صندوق النقد: مستعدون لمساعدة اليونان

06 يوليو 2015
صندوق النقد يراقب عن كثب الوضع في اليونان(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
قال صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، إنه يراقب عن كثب الوضع في اليونان، وعلى استعداد لمد يد العون إذا طلب منه في أعقاب استفتاء صوت فيه اليونانيون بأغلبية كبيرة ضد الشروط التقشفية التي تضمنتها خطة الإنقاذ المالي التي قدمها دائنو البلاد.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، في بيان نقلته وكالة "رويترز": "علم صندوق النقد الدولي بالاستفتاء، الذي أجري في اليونان، أمس. ونحن نراقب الوضع عن كثب ومستعدون لتقديم المساعدة لليونان إذا طلب منا ذلك".

ويعتبر هذا الموقف الجديد من صندوق النقد الدولي بارقة أمل جديدة لليونانيين في وقت تتجه فيه الأنظار إلى اجتماع يعقده البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من اليوم الإثنين لبحث مستجدات الأزمة اليونانية، خاصة نتائج استفتاء أمس.

وصوت 61.31% من اليونانيين بـ"لا" خلال استفتاء نُظّم أمس بخصوص مطالب دائني بلادهم، في حين صوت 38.69% من المشاركين في الاستفتاء بـ"نعم".

وكان تسيبراس أكد أن نتائج الاستفتاء لا تعني الانفصال عن أوروبا، حيث قال إن "العضوية في منطقة اليورو لا رجوع عنها، ولا توجد آلية قانونية لطرد دولة منها".

وأضاف: "هذه النتيجة، ليست تفويضاً لإجراء قطيعة مع أوروبا، بل تفويض يعزز موقعنا التفاوضي من أجل التوصل إلى اتفاق قابل للحياة".

ورأى أنه سيتحتم، الآن، على الدائنين مناقشة مسألة إعادة جدولة الدين اليوناني الهائل البالغ 250 مليار يورو (267 مليار دولار).

وباتت اليونان على شفير الانهيار المالي، وفي حال عدم تلقيها عاجلاً أموالاً وقروضاً من المؤسسات الأوروبية فقد تجد الحكومة نفسها مضطرة إلى العودة إلى عملتها القديمة "الدراخما".

اقرأ أيضاً: هل ستفرض اليونان شروطها؟

المساهمون