وزير النفط الكويتي يتوقع ارتفاع الأسعار

21 يوليو 2015
وزير النفط الكويتي علي العمير (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال وزير النفط الكويتي، علي العمير، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط واستقرار الأسواق خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن بلاده قادرة على الحفاظ على حصتها النفطية في الأسواق، من خلال علاقاتها المتميزة مع المستوردين في الأسواق الآسيوية والأوروبية.

ونقلت صحيفة القبس الكويتية عن الوزير قوله، إن: "هناك ارتياحا من قبل الدول الأعضاء في أوبك بتحسن مؤشر نمو الاقتصاد العالمي، ونحن لا ننظر إلى كمية الإنتاج فحسب، بل يهمنا بالدرجة الأولى صعود نمو الاقتصاد العالمي الذي سيحقق التوازن المطلوب، وهو الذي سيحافظ على الأسعار بالشكل المأمول، ويجعل الأسواق مستقرة خلال المرحلة المقبلة".

وأكد أن الدول المنتجة للبترول تتوقع نمواً اقتصادياً عالمياً سيتحقق خلال المرحلة المقبلة، وسيكون له الأثر الإيجابي على أسعار النفط مستقبلا.

وأضاف: "نحن مطمئنون كل الاطمئنان إلى سير تنفيذ الاستراتيجية النفطية الموضوعة حتى 2020.. ماضون في تنفيذها حتى نصل بإنتاجنا من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل".

ويصل إنتاج الكويت من النفط الخام حاليا نحو 2.9 مليون برميل يوميا، وتشكل العائدات النفطية 94% من إجمالي العائدات العامة في الكويت.

وتوقع صندوق النقد الدولي أخيراً أن تسجل الكويت فائضاً في الميزانية بنسبة 11.1% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2015، وذلك مقارنة بفائض 22% في العام الماضي.

وتراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية، اليوم الثلاثاء، وذلك بفعل قوة الدولار واستمرار وفرة إمدادات الخام والمنتجات المكررة.

ونزلت عقود خام القياس الدولي، مزيج برنت، تسليم سبتمبر/أيلول خمسة سنتات إلى 56.60 دولارا للبرميل، بعد أن أنهت الجلسة السابقة منخفضة 45 سنتاً، في حين انخفضت عقود النفط الأميركي، تسليم أغسطس/آب، التي ينقضي تداولها مع نهاية جلسة اليوم، 17 سنتاً إلى 49.98 دولارا للبرميل.


اقرأ أيضاً: النفط يخسر 7 دولارات منذ بداية يوليو

المساهمون