80 مليون دولار مساعدات سعودية للأردن

19 مايو 2015
رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور (أرشيف/Getty)
+ الخط -

وقع الأردن والصندوق السعودي للتنمية في عمّان، اليوم الثلاثاء، على اتفاقيتي منحتين لتنفيذ مشروعي الألياف الضوئية والبنية التحتية للمدن الصناعية في عدد من المحافظات ممولتين ضمن المرحلة الثانية من حصة السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية بقيمة 80 مليون دولار.

وقال بيان حكومي، وصل "العربي الجديد" نسخة منه، أن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري وقع الاتفاقيتين من الجانب الأردني، في حين وقعها من الجانب السعودي نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب يوسف بن إبراهيم البسام.

وأضاف: "تتضمن اتفاقية مشروع البنى التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومأدبا وجرش والسلط 30 مليون دولار لتطوير البنى التحتية للمدن الصناعية، بما في ذلك الطرق وشبكات الماء والكهرباء ومحطات تحويل ومحولات الكهرباء وشبكة الصرف الصحي والأعمال الترابية والأسوار وخزانات المياه، وكذا مباني الإدارة والخدمات ومحطة تنقية مياه الصرف الصحي".

وأشار البيان إلى أن اتفاقية منحة مشروع الألياف الضوئية الوطني بقيمة 50 مليون دولار، تشمل تغطية المناطق الرئيسية في شبكة الألياف الضوئية في إقليم الوسط، بما في ذلك الأعمال المدنية وتمديد كوابل ألياف ضوئية وتجهيز نقاط التجميع، وتوريد وتركيب وتشغيل الأجهزة اللازمة للشبكة لنقاط التجميع، وكذا ربط المؤسسات الحكومية والتعليمية والصحية.

وقال رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، الذي حضر توقيع الاتفاقيتين إن مقدار الدعم الذي تقدمه السعودية في إطار المنحة الخليجية للأردن يبلغ 1250 مليون دولار.

وكانت دول الخليج العربي قد خصصت 5 مليارات دولار للأردن لدعم برامجه التنموية ومساعدته على مواجهة التحديات.


اقرأ أيضاً: المساعدات ترفع احتياطي الأردن إلى 12.4 مليار دولار

دلالات
المساهمون