البنك الدولي يوسّع استثماراته بالشرق الأوسط لمواجهة الاضطربات

29 ابريل 2015
البنك الدولي يبحث زيادة تمويلاته للدول العربية (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال حافظ حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم الأربعاء، إن البنك يعتزم زيادة استثماراته في المنطقة في السنوات المقبلة لمساعدة الدول على التعامل مع الاضطرابات السياسية التي تشكل ضغوطاً على الاقتصادات المحلية.

وأضاف غانم: "نناقش مشروعات جديدة في المنطقة. يعني النهار ده نحن عندنا هدف لمساعدة المنطقة العربية، ونحن عاوزين نضاعف الحافظة بتاعنا في كل المنطقة. يعني في لبنان مثلاً، عاوزين نزوّد الحافظة إلّي هو النهار ده 1.1 مليار دولار، عاوزين نصل خلال أربع سنوات إلى 2.3 مليار دولار، ده أكتر من الضعف. في تونس عاوزين نزود 400 إلى 500 مليون دولار في السنة، عاوزين نرفع هذا إلى 800 مليون أو مليار في السنة"، وفق وكالة "رويترز".

وأفاد غانم بأنه سيزور العراق هذا الأسبوع ليبحث مع المسؤولين سبل مساعدة الحكومة على مواجهة عجز الموازنة الناجم عن تراجع عائدات النفط.

وتابع: "العراق طبعاً متأثر مش بس بالاضطرابات السياسية، لكن أيضاً متأثر بسعر البترول، لأن العراق بيصدر بترول وانخفاض سعر البترول بيأثر على الاقتصاد العراقي، وإللي أنا رح أعمله في العراق هو إنه أنا أقابل وزير المالية ورئيس الوزارة واشوف إيه إللي ممكن نعمله لمساعدة العراق".

وتضررت مالية العراق بشدة من انخفاض أسعار النفط في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة ارتفاعاً في الإنفاق العسكري بسبب الحرب التي تشنها على مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري وخسر مليارات الدولارات من إيرادات الدولة نتيجة للحرب الدائرة في سورية المجاورة.

وأقام البنك الدولي صندوق ائتمان لدعم مشروعات التنمية في المجتمعات اللبنانية التي تعاني من آثار تدفق اللاجئين، لكنه لم يتلق تمويلاً كبيراً.

اقرأ أيضاً: داعش يكبّد العراق خسائر بقيمة 70 مليار دولار

المساهمون