إضراب عمال شركة غاز مصر يدخل يومه التاسع

15 ابريل 2015
من احتجاجات عمالية سابقة في مصر (أرشيف/Getty)
+ الخط -
يواصل مئات العمال في شركة غاز مصر إضرابهم عن العمل، لليوم التاسع على التوالي، للمطالبة بتعديل اللائحة الإدارية، التي من شأنها أن تحسن أوضاعهم الوظيفية.

وكان العمال نظموا، يوم الأحد الماضي، وقفة احتجاجية، وقرروا منح إدارة الشركة فرصة للتفاوض معهم وتنفيذ مطلبهم، قبل أن يصعدوا احتجاجهم بإضراب عام في عدة فروع للشركة.

وعبر العمال عن غضبهم من تجاهل وزارة البترول المصرية مطالبهم، واصفين وعودها بـ"الزائفة"، خاصة بعد أن قررت منح جميع العاملين إجازة إجبارية في كافة فروع الشركة، من أجل إحباط محاولة الإضراب.

من جانبه، أعلن الاتحاد المصري للعاملين في البترول، وهو اتحاد مستقل يضم عددا من النقابات واللجان العمالية، تضامنه التام مع إضراب عمال "غاز مصر".

وقال الاتحاد، اليوم الأربعاء، في بيان وصلت "العربي الجديد" نسخة منه: "تحول اعتصام العاملين في شركة "غاز مصر"، والذي بدأ بوقفة احتجاجية يوم الأحد 5 أبريل/نيسان، إلى إضراب عام عن العمل في جميع فروع الشركة بالجمهورية، من الإسكندرية وحتى أسوان".

وأعلن الاتحاد عن تضامنه الكامل مع مطالب العاملين المشروعة بنقاباته المستقلة بشركة "غاز مصر" -أعضاء الاتحاد - وإضرابهم مع العاملين، والذي بدأ منذ تسعة أيام ومستمر حتى يتم تحقيق العدل والمساواة بين لائحة نظام العاملين في الشركة ولوائح الشركات الشقيقة في القطاع".

وطالب الاتحاد، وزير البترول المصري وجميع مؤسسات الوزارة، بتوحيد اللائحة للعاملين في القطاع، باعتباره مطلبا أساسيا ومستمرا للاتحاد حتى يتم تطبيقه، أخذا بمبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية بين العاملين في القطاع، في معركة حتمية للقضاء على الواسطة والمحسوبية الغارق فيهما القطاع، بحسب البيان.

كما دعا الوزارة ومسؤولي مؤسساتها إلى التعامل مع النقابات المستقلة في القطاع، على أنها ممثل فعلي وحقيقي لأعضائها من العمال، منبها إلى وجوب "عدم اتخاذ إدارات شركات القطاع أي مواقف متعنتة مع هذه النقابات المستقلة وممثليها، بالمخالفة لقانون 35 لسنة 1976 (قانون النقابات العمالية)، والذي أرجع، في صدر مواده، الاختصاص في تحديد النقابات وشرعيتهم إلى وزير القوى العاملة والهجرة ومديرياتها، والتي رخصت لنقاباتنا بالعمل كممثلين للعمال".

كما وجه الاتحاد المصري للعاملين في البترول الدعوة إلى وزير البترول المصري لعقد اجتماع عاجل بين ممثلي الاتحاد وسيادته لوضع حلول لمشاكل العمال.

اقرأ أيضا:
محافظ المركزي المصري: الودائع الخليجية لم تصل بعد

دلالات
المساهمون