كردستان العراق ملتزم باتفاق تصدير 550 ألف برميل يومياً

25 فبراير 2015
حقل نفطي في أربيل بكردستان العراق (أرشيف/getty)
+ الخط -


كشف وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان العراق، أشتي هورامي، اليوم الأربعاء، عن التزام حكومة إقليمه، بالاتفاق مع بغداد وتصدير 550 ألف برميل من النفط الخام يومياً، فيما دعا نائب رئيس البرلمان العراقي، آرام شيخ محمد، حكومة الإقليم إلى الالتزام ببنود الاتفاقية المشتركة بين الطرفين.

وقال هورامي في بيان صحافي، وصل إلى "العربي الجديد" نسخة منه، إن الإقليم ملتزم بتنفيذ الاتفاق والمسؤوليات التي تقع على عاتق حكومته، وتصدير 550 ألف برميل نفط يومياً، وفقاً للاتفاق.

وأضاف أن هناك مشاكل فنية قد تعترض موضوع التصدير والمستحقات المالية للمبيعات، مشيراً إلى أن هذا ما يسعى الجميع إلى إيجاد حلول لها.

من جانبه قال نائب رئيس البرلمان العراقي، آرام شيخ محمد، في بيان صحافي منفصل، إنه من خلال مشاركته في اجتماع الرئاسات الثلاث ومتابعة الخلاف بين الإقليم والمركز بخصوص إطلاق مستحقات الإقليم وقضية النفط، قد تبين له أنه ليس هناك التزام تام من قبل الإقليم تجاه المركز، مشيراً إلى أن هناك خللاً من قبلهم تجاه الدولة الاتحادية، وبأن المسؤولية الوطنية تحتم عليه الوقوف على مسافة واحدة من كلا الطرفين.

وأضاف: "رئيس الوزراء حيدر العبادي أبلغني شخصياً عن مواطن الخلل، وهو بصريح العبارة قال إنه ليس هناك التزام من قبل الإقليم".

وعبر شيخ محمد عن انتقاده الشخصي لرئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني، حول تصريحاته الأخيرة بخصوص إفلاس بغداد وشرح مدى خطورة مثل هكذا تصريحات على اقتصاد العراق.

من جهتها قالت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، لـ"العربي الجديد"، إن الاتفاق بين بغداد وأربيل مهم للغاية، موضحاً أن هناك مشاكل فنية من حيث استلام الحكومة الاتحادية لقيمة صادرات الإقليم للعام الحالي بعد بيعه عبر منفذ جيهان.

واعترف عضو لجنة الطاقة العراقية في بغداد، محمد محمود، في حديث لـ"العربي الجديد" بوجود ما وصفه بـ "أزمة ثقة بين الطرفين"، مشيراً إلى أنها من مخلفات وإرث رئيس الحكومة السابق، نوري المالكي.

وأوضح محمود أن الأمر يتجه إلى الإنفراج، وبأن هناك نوايا طيبة تسعى في حل المشكلة، وقد لا تطول إلى أكثر من أسبوعين، بعد إطلاع أربيل الحكومة الاتحادية على المشاكل الفنية التي تعترض سقف تصدير الـ 550 ألف برميل يومياً إلى ميناء جيهان التركي.


اقرأ أيضاً: بغداد: حصة كردستان من الموازنة ستتناسب مع صادرات النفط
اقرأ أيضاً: كردستان تستغل "إفلاس" بغداد

دلالات
المساهمون