كلفة الأعلاف ترفع أسعار الدواجن في مصر

18 فبراير 2015
مزرعة دجاج في مصر (أرشيف/getty)
+ الخط -


شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا جنونيا خلال اليومين الماضيين، حيث قفز سعر الكيلوجرام 8 جنيهات مرة واحدة، ليتراوح بين 22 و24 جنيها (3.5 دولارات)، مقابل 18 جنيها (2.3 دولار) خلال الأسبوع الماضي، وذلك نتيجة لانخفاض المعروض بالسوق، وتوقف عدد من المزارع عن العمل، بعد انتشار الأمراض والأوبئة وزيادة الأعلاف.

وقال رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، عبد العزيز السيد، إن أسعار الدواجن البيضاء بالمزارع ارتفعت بنحو 6 جنيهات، لتسجل 16 جنيها للكيلو، مقابل 10 و11 جنيها الأسبوع الماضي.

وتباع الدواجن للمستهلكين بأسعار تتراوح بين 20 و24 جنيها حسب المناطق السكنية (الراقية والشعبية)، وتراوحت أسعار الدواجن البلدي ما بين 26 جنيها إلى 30 جنيها للكيلو، بحسب مواطنين.

وعزا السيد، الارتفعات الكبيرة في أسعار الدواجن، إلى زيادة الأعلاف ومستلزمات الإنتاج وتأثرها بارتفاع أسعار الدولار، وانتشار الأمراض والأوبئة وخاصة إنفلونزا الطيور، التي أدت إلى خروج عدد كبير من مربي الدواجن من المنظومة خلال الأسابيع الماضية، وتسببت في نفوق أعداد كبيرة، فضلا عن ارتفاع أسعار وسائل التدفئة المختلفة خلال فصل الشتاء بسبب نقص البوتاجاز.

وأوضح، أن طن العلف ارتفع من 3400 جنيه (446.19 دولاراً) إلى 4 آلاف جنيه (524.9 دولاراً)، خاصة في الصويا، الأمر الذي أدى إلى زيادة التكلفة وعدم قدرة التجار على التربية.

وأشار المسؤول المصري، إلى أن حجم الإنتاج انخفض ليصل لنحو 1.3 مليون طائر مقارنة بـ 1.6 مليون خلال الفترة الماضية، محذرا من أن ارتفاع سعر طن العلف أكثر من المستوى الحالي، سيؤدي إلى خروج المزيد من المربين من المنظومة وارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

واشتكى مواطنون من ارتفاع أسعار الدواجن بالسوق، وقالت رباب فتحي، ربة منزل في حي العمرانية بمحافظة الجيزة، لمراسل "العربي الجديد" إن أسعار الدواجن شهدت موجة غير مسبوقة من ارتفاع الأسعار، بعدما وصل سعر الكيلو إلى 22 جنيها للمستهلك، مشيرة إلى أن متوسط سعر الكيلو في هذا التوقيت من العام لا يتعدى 14 جنيها.

 وأقبل المواطنون في مصر على الدواجن، كونها البديل الأساسي عن اللحوم الحمراء، التي لا يستطيع الفقراء ومحدودو الدخل شراءها.

وقال شريف خالد، موظف بالقطاع الخاص، إن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعات متتالية منذ أسبوعين، وأضاف: "كل يومين يزيد السعر حتى تخطى العشرين جنيها في الكيلو، وهذا السعر مرتفع جداً على ميزانية الأسر البسيطة".

وأضاف أن كل السلع التي يرتفع ثمنها لا تعاود الهبوط مرة أخرى، مطالباً بزيادة الرواتب حتى يتمكن المواطن العيش في ظل ارتفاع الأسعار المستمر.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي إلى أن أكثر من 26 في المائة من المصريين يعيشون تحت خط الفقر في البلاد، بما يعادل 22 مليون مصري .

وتصل تكلفة معيشة الفرد الواحد إلى 340 جنيها (47.5 دولارا) شهريا، أي أن الأسرة المكونة من 5 أفراد تصل مصروفاتها على الاحتياجات الأساسية إلى 1700 جنيه، بينما الحد الأدنى للأجور يصل إلى 1200 جنيه فقط، حسب الجهاز الحكومي.

المساهمون