ارتفاع النفقات الطبية يفاقم معيشة الأردنيين

30 يونيو 2024
مخاوف من حرمان آلاف المواطنين من الرعاية الصحية (خليل المزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

أكد خبراء اقتصاد أن ارتفاع تكاليف النفقات والمعالجات الطبية مع ثبات الأجور في الأردن يفاقم من معيشة المواطنين الذين يعانون موجات غلاء متواصلة لجميع الخدمات والسلع الضرورية، وشدّدوا على أهمية تحسين رواتب العاملين في الجهازين الحكومي والعسكري والمتقاعدين والشرائح المستفيدة من شبكة الأمان الاجتماعي لمواجهة الأعباء الصحية الجديدة.

ووافقت وزارة الصحة أخيرًا على طلب نقابة الأطباء بزيادة لائحة الأجور الطبية بنسبة 60%. ويرى الخبراء أن زيادة أجور الأطباء فقط بدون زيادة في مستويات الأجور عامة ستحرم آلاف الأردنيين من حقهم في الرعاية الصحية.

الخبير الاقتصادي حسام عايش قال لـ"العربي الجديد" إن زيادة أجور الأطباء لم تأخذ في الاعتبار الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها العديد من العاملين، خاصة ذوي الدخل المحدود وغير المؤمنين صحيًّا، مشيرًا إلى أنها ستزيد الأعباء عليهم من حيث تكاليف الرعاية الصحية وصعوبة الوصول إليها. وأضاف أن زيادة أجور الأطباء ستؤثر أيضًا سلبًا على المؤمّنين صحيًّا، إذ ستضطر شركات التأمين إلى رفع قيمة الاقتطاعات الشهرية من أجورهم.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وأشار إلى أن زيادة أجور الأطباء لا ينبغي أن تتم على حساب المواطنين، وعلى الحكومة اتخاذ إجراءات موازية لتخفيف الأعباء المالية عليهم وتمكينهم من مواكبة تلك الزيادة. 

صعوابات معيشة الأردنيين

ويعيش الأردنيون على وقع ارتفاعات في أسعار مختلف السلع والخدمات إذ أظهرت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أن معدل التضخم ارتفع في إبريل/ نيسان الماضي 1.3% على أساس سنوي. وبحسب البيانات الحكومية، فإن من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في الارتفاع مجموعة الإيجارات، والمياه والصرف الصحي. 

الخبير في الحمايات الاجتماعية موسى الصبيحي أكد ضرورة زيادة مستويات الأجور، خاصة في القطاع الخاص، لتمكين العاملين من تحمل تكاليف زيادة أجور الأطباء. وبيّن أن مستويات الأجور الحالية لا تتحمل المزيد من الأعباء المالية، وكان على الحكومة إدراك ذلك قبل زيادة أجور الأطباء. وأشار إلى أن زيادة أجور الأطباء ستُضعف من الإقبال على الرعاية الصحية في المستشفيات الخاصة وستزيد الضغط على المستشفيات الحكومية والخدمات الطبية الملكية التي هي في أمس الحاجة إلى زيادة أعداد أطباء الاختصاص فيها. 

وكان نقيب الأطباء زياد الزعبي، قال في تصريحات مؤخرًا، إن وزير الصحة الأردني فراس الهواري أكد له ولعدد من أعضاء مجلس النقابة خلال لقائهم مؤخرًا أن لائحة الأجور لعام 2024 تم إرسالها إلى النشر في الجريدة الرسمية بعد إقرارها من الجهات المعنية، وأصبح بإمكان الزملاء العمل بموجبها.

المساهمون