هدوء فورة النفط الصخري والإنتاج الأميركي يتباطأ

11 اغسطس 2024
مجموعة من حقول النفط الصخري في كاليفورنيا / 24 إبريل 2020 (جورج روز/ Getty)
+ الخط -

يتباطأ نمو إنتاج النفط الأميركي استجابة لانخفاض الأسعار العالمية. ومن المرجح أن يمتد هذا الاتجاه في دليل على أن صناعة النفط الصخري تمر بمرحلة جديدة من تطورها. وقد تكون أيام معدل النمو السنوي البالغ مليون برميل يوميا قد انتهت، ما لم ترتفع الأسعار، وفقاً لتقرير بنشرة "أويل برايس" المتخصصة في الطاقة اليوم السبت. وفي أحدث توقعاتها للطاقة على المدى القصير، أعلنت إدارة معلومات الطاقة عن معدل إنتاج تقديري لهذا العام يبلغ 13.2 مليون برميل يوميًا. وهذا أعلى من 12.9 مليون برميل يوميًا في العام الماضي، ولكنه إنتاج منخفض كثيراً  عن زيادات الإنتاج السابقة.

ويقول التقرير، إن توقعات إدارة معلومات الطاقة للمستقبل القريب محسوبة تمامًا أيضًا، حيث تتوقع الوكالة أن يصل متوسط ​​عام 2025 إلى 13.7 مليون برميل، أي ما يزيد بالكاد عن متوسط ​​هذا العام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا. وبطبيعة الحال، هذه مجرد تقديرات، ويمكن أن يتغير الكثير إذا تغير السعر. علاوة على ذلك، فإن نمو الإنتاج بمقدار نصف مليون برميل يوميًا ليس أمرًا سيئًا للغاية وسيمثل تسريعًا لمعدل نمو 2023/2024 - إذا كان السعر مناسبًا.

ولكن أرقام الزيادة في الإنتاج المتواضعة تدل على أن المرحلة الأولى من تطور صناعة الصخر الزيتي قد وصلت إلى النهاية. وبدأت مرحلة مكامن النفط ذات الكلفة العالية، حيث إن الشركات لن تكون راغبة في استخراج النفط  إن لم يكن يحقق ارباحاً كبيرة. ومعروف أن شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة تعرضت لإفلاسات خلال العقد الماضي بسبب التراجع الكبير في أسعار النفط.

أعطت عمليات الإغلاق الوبائية لعام 2020 والدمار الذي أحدثته على الطلب على النفط على الصناعة فحصًا للواقع الذي كانت في أمس الحاجة إليه، ودفعت إلى إعادة ترتيب الأولويات، والتي ظلت دون تغيير منذ ذلك الحين. وبسبب عملية إعادة ترتيب الأولويات هذه، فإن الإنتاج ينمو بشكل أبطأ، ولا سيما في المناطق الغنية بالصخور الزيتية. 

وفي شهر مايو/أيار، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة، ارتفع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى 11 مليون برميل يوميًا، من 10.6 ملايين برميل يوميًا في العام السابق. وأشار جون كيمب من رويترز في مقال إلى أن هذا هو الارتفاع  الأقل منذ إغلاقات كوفيد-19 وقارنه بالنمو من 800 ألف برميل يوميًا إلى مليون برميل يوميًا المسجل في رقعة الصخر الزيتي في أوائل عام 2023. وأشار كيمب أيضًا إلى أن التباطؤ في نمو الإنتاج يتخلف عن الاتجاه النزولي في الأسعار لعدة أشهر، كما هو الحال في هذه الصناعة. ومع ذلك، كانت هناك علامات على تباطؤ قادم في وقت سابق من العام أيضًا. 

المساهمون