هؤلاء الأثرياء الروس يمتلكون أصولاً بـ20 مليار دولار جمّدتها بريطانيا

10 مارس 2022
خلال تحرك داعم لأوكرانيا (Getty)
+ الخط -

فرضت المملكة المتحدة اليوم الخميس، حظراً على سفر سبعة أثرياء روس مع تجميد أصولهم، بينهم رومان أبراموفيتش الملياردير صاحب نادي تشيلسي، وإيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة النفط الروسية العملاقة ”روسنفت”، ويبلغ حجم العقوبات 20 مليار دولار، وذلك من ضمن الإجراءات التي تطاول الأوليغارشية الروسية، عقاباً على غزو أوكرانيا.

وسيسمح قانون الجرائم الاقتصادية، الذي يدخل حيّز التنفيذ الأسبوع المقبل، لحكومة المملكة المتحدة بالمضي قدمًا بشكل أسرع من أي وقت مضى بشأن العقوبات.
وأعلنت وزيرة الخارجية ليز تروس، اليوم الخميس، عن تجميد كامل للأصول وحظر سفر لسبعة من أغنى رجال روسيا وأكثرهم نفوذاً، و"الذين ترتبط إمبراطورياتهم التجارية وثرواتهم وعلاقاتهم ارتباطًا وثيقًا بالكرملين"، وفقاً لموقع الحكومة البريطانية الإلكتروني.

كجزء من الجهود التي تبذلها المملكة المتحدة لعزل بوتين ومن حوله، سيتم تجميد أصول هؤلاء، الذين يبلغ صافي ثروتهم الجماعية حوالي 15 مليار جنيه إسترليني (19.7 مليار دولار)، وهم ممنوعون من السفر من المملكة المتحدة، كما يحظر على أي شركة بريطانية التعامل معهم.

رومان أبراموفيتش

ثروة أبراموفيتش تقدر بـ 9.4 مليارات جنيه إسترليني (Getty)

من بين الأشخاص الذين عاقبتهم المملكة المتحدة رومان أبراموفيتش، الذي يمتلك حصصًا في عملاق الصلب "إيفراز" و"نوريلسك نيكل" ويمتلك نادي "تشيلسي".

باع أبراموفيتش حصة 73% في شركة النفط الروسية Sibneft إلى شركة الغاز العملاقة المملوكة للدولة غازبروم مقابل 9.87 مليارات جنيه إسترليني (12.9 مليار دولار) في عام 2005. وتقدر ثروته الصافية بـ 9.4 مليارات جنيه إسترليني (12.3 مليار دولار).

وقالت الحكومية البريطانية على موقعها الإلكتروني "إنه من القلة الحاكمة في التسعينيات، ممّن حافظوا على مكانة بارزة في عهد بوتين. ولم يعاقب أيٌّ من حلفائنا حتى الآن أبراموفيتش".

أوليغ ديريباسكا

تقدر ثروة ديريباسكا الصافية بـ 2 مليار جنيه إسترليني (Getty)

وكذلك طاولت العقوبات رجل الصناعة الروسي أوليغ ديريباسكا، وهو يمتلك حصصًا في En + Group، وهي شركة رئيسية في مجال الاستخراج والطاقة تمتلك UC Rusal، أحد أكبر منتجي الألمنيوم في العالم.

لديه محفظة عقارية بملايين الجنيهات الإسترلينية في المملكة المتحدة. تقدر ثروة ديريباسكا الصافية بـ 2 مليار جنيه إسترليني (2.6 مليار دولار)، وهو يخضع لعقوبات أميركية أيضاً.

إيغور سيتشين

سيتشين وبوتين (ألكسي نيكولوكس/ Getty)

الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت إيغور سيتشين، مشمول بالعقوبات، وRosneft هي شركة نفط حكومية روسية وحليف وثيق ومؤثر بشكل خاص لبوتين، وفق الحكومة البريطانية التي أشارت: "تم فرض عقوبات على سيتشين من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

أندري كوستين

تقدر ثروة كوستين بـ379 مليون جنيه إسترليني (Getty)

أندري كوستين هو رئيس مجلس إدارة بنك VTB، ثاني أكبر بنك في روسيا. تمت معاقبة بنك VTB من قبل المملكة المتحدة في 24 فبراير/ شباط الماضي. وكوستين "هو شريك مقرب من بوتين، وقد دعم منذ فترة طويلة أهداف الكرملين من خلال بنكه"، وفق الحكومة البريطانية.

تقدّر ثروته الصافية بـ 379 مليون جنيه إسترليني (498 مليون دولار). تم فرض عقوبات على كوستين من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

أليكسي ميلر

خلال تكريم ميلر في الكرملين (سيرجي كاربوخين/ Getty)

أليكسي ميلر هو الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية غازبروم، مما يجعله أحد أهم المديرين التنفيذيين الداعمين للحكومة الروسية، وفق الحكومة البريطانية. عمل ميلر في عهد بوتين في التسعينيات عندما كان بوتين نائبًا لرئيس بلدية سان بطرسبرغ. تمت معاقبة ميلر من قبل الولايات المتحدة.

نيكولاي توكاريف

توكاريف في مؤتمر صحافي (Getty)

نيكولاي توكاريف هو رئيس شركة خطوط الأنابيب المملوكة للدولة في روسيا Transneft. وقالت الحكومة البريطانية على موقعها الإلكتروني: "التقى بوتين لأول مرة، عندما عمل كلاهما كضابطي KGB في دريسدن بألمانيا الشرقية في الثمانينيات. لقد ظلوا مرتبطين بشكل وثيق منذ ذلك الحين".

تم فرض عقوبات على توكاريف من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضاً.

ديمتري ليبيديف

وآخر المستهدفين بالعقوبات اليوم هو ديمتري ليبيديف. هو رئيس مجلس إدارة بنك روسيا. تم تصنيف بنك روسيا في المملكة المتحدة من ضمن لائحة العقوبات، والذي يُعتبر على نطاق واسع البنك الخاص للكرملين، في 22 فبراير/ شباط. تم فرض عقوبات على ليبيديف من قبل الولايات المتحدة في عام 2016.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون: "لا يمكن أن يكون هناك ملاذ آمن لأولئك الذين دعموا هجوم بوتين الشرس على أوكرانيا. عقوبات اليوم هي أحدث خطوة في دعم المملكة المتحدة الثابت للشعب الأوكراني. سنكون قساة في ملاحقة أولئك الذين يساعدون في قتل المدنيين وتدمير المستشفيات والاحتلال غير القانوني للحلفاء ذوي السيادة".

وأكدت وزيرة الخارجية ليز تروس: "تظهر عقوبات اليوم مرة أخرى أن الأوليغارشية والفاسدين لا مكان لهم في اقتصادنا أو مجتمعنا. مع صلاتهم الوثيقة ببوتين، فهم متواطئون في عدوانه. دماء الشعب الأوكراني ملطخة بأيديهم. لن يتراجع دعمنا لأوكرانيا. لن نتوقف في هذه المهمة لتكثيف الضغط على نظام بوتين وخنق الأموال لآلة الحرب الوحشية".

وفرضت المملكة المتحدة بالفعل عقوبات على أكثر من 200 من الأفراد والكيانات والشركات التابعة الأكثر أهمية وذات القيمة العالية في روسيا منذ الغزو.

وقانون الجرائم الاقتصادية الذي يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل "سيبسط بشكل كبير عملية فرض العقوبات، ويسمح للمملكة المتحدة بمعاقبة الأفراد بسهولة أكبر، وإيقاف الأوليغارشيين الذين يهددون المملكة المتحدة بدعاوى قضائية بملايين الجنيهات الإسترلينية للحصول على تعويضات على حساب دافع الضرائب"، وفق الحكومة البريطانية.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

ويمنع تجميد الأصول أي مواطن بريطاني، أو أي شركة في المملكة المتحدة، من التعامل مع أي أموال أو موارد اقتصادية يملكها أو يحتفظ بها أو يتحكم فيها الشخص المدرج في لائحة العقوبات في المملكة المتحدة. كما سيمنع توفير الأموال أو الموارد الاقتصادية للشخص المعين أو لصالحه.

أما عقوبات النقل، فقد اعتمدتها السلطات البريطانية أخيرًا وتجعل من أي طائرة روسية تطير أو تهبط في المملكة المتحدة جريمة جنائية، وتمنح الحكومة صلاحيات لإزالة الطائرات التابعة لأفراد وكيانات روسية محددة من سجل الطائرات في المملكة المتحدة، حتى لو كان الشخص الخاضع للعقوبات ليس على متن الطائرة. كما تم حظر السفن الروسية من موانئ المملكة المتحدة.

المساهمون