"نيسان جي تي-آر" العريقة بحُلّة جديدة موديل 2023.. وهذا سعرها

04 نوفمبر 2022
لا تزال الشركة تفكر بإنتاجها كسيارة كهربائية أو هجينة بالحد الأدنى (نيسان)
+ الخط -

وكأن "نيسان جي تي-آر" العريقة تأبى أن تتقاعد، فها هي شركتها اليابانية العملاقة تحييها من جديد بطرحها في الأسواق لكن بطراز متطور موديل عام 2023، لكن بسعر 115 ألفا و435 دولارا.

لكن السيارة التي لم تشهد طلبا كافيا كما كان متوقعا، رفض العديد من الوكلاء حول العالم عرضها في صالاتهم، خاصة بهذا السعر، ولأن موديلها يحاكي الطرازات القديمة وبالتالي فهو موجه إلى الراغبين بالعودة إلى الماضي.

وضع السيارة الآن على هذا النحو يخالف ما كان عليه عندما طرحت "نيسان" سيارتها "جي تي-آر" من فئة "آر35" عام 2007، حين تمكنت من تشكيل منافسة لافتة في فئة السيارات الرياضية بجانب تمتعها بشعبية لافتة في ألعاب الفيديو المتعلقة بالسيارات، كما شهدت إدخال بعض التحسينات عليها والتي ساعدت في زيادة ناتج القوة. في المقابل، بدأت السيارة تبدو متأخرة تقنيا وبفارق لافت مقارنة بالمنافسات، وفقا لتحليل أوردته المجلة المتخصصة "موتور1".

وتواجه السيارة الجديد تحدياً من نوع آخر، حيث تم إيقاف تسويقها في أستراليا وأوروبا بسبب عدم ملاءمة السيارة لمعايير انبعاثات غازات العادم، فيما لا تزال أسواق أخرى ترغب فيها، علما أن السيارة هي ضمن أهداف مشاريع التعديل بسبب قابلية المحرك لإنتاج ما يزيد عن 1000 حصان عند إدخال التزويد المناسب.

الصورة
2023-nissan-gt-r (1)
سعر السيارة يزيد بـ200 دولار فقط عن موديل 2021 (نيسان)

والنسخة الجديدة موديل 2023 البالغ سعرها 115 ألفا و435 دولارا، كما أسلفنا، هي أغلى بفارق 200 دولار فقط قياسا بطراز 2021، في حين أن خيار "نيسمو"، مثلا، سعره 212 ألفا و635 دولارا، وأغلى بالفارق ذاته مقارنة بطراز 2021.

هذا وتحتوي "نيسان جي تي-آر" على محرك سداسي الأسطوانات سعة 3.8 لترات مع شاحني تيربو، وهي قادرة على إنتاج قوة 565 حصانا وتوفير عزم دوران لغاية 633 نيوتن متر. وفي المقابل، تتميز "نيسمو" بزيادة ضغط شواحن التيربو مما يمكن من إنتاج 600 حصان و652 نيوتن متر.

كما أن السيارة الجديدة مزودة بعلبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 6 سرعات، وتمتاز بأنها ثنائية الكلتش، مما يساعد في نقل القوة إلى العجلات على أفضل نحو ممكن.

وفي مايو/أيار 2022، قال رئيس قسم العمليات لدى "نيسان" أشواني غوبتا، إنه كان من المفترض أن تتحول السيارة إلى كهربائية بالكامل، لكن الشركة لم تتوصل بعد إلى القدر الكافي من التقنية ما أدى إلى إلغاء الفكرة.

ونوفمبر/تشرين الثاني 2021، اقترح الرئيس التنفيذي لشركة "نيسان" ماكوتو أوشيدا توفير الجيل القادم من "جي تي-آر" بمحرك هجين (هايبرد)، لكن الشركة لم تتخل عن فكرة توفير سيارة كهربائية بالكامل.

(العربي الجديد)

المساهمون