نوفاك يقترح تحديد "سقف سعري" للغاز الأميركي

16 أكتوبر 2022
تصريحات ساخرة لوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك (getty)
+ الخط -

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في مقابلة مع التلفزيون الروسي، إنه يتعين على أوروبا تحديد سقف لسعر الغاز الطبيعي المسال الأميركي المتجه إلى أوروبا، حيث يباع الغاز الأميركي إلى أوروبا بأسعار أعلى أربع مرات من سعر الاستهلاك المحلي في أميركا، حسب قوله.

وقال نوفاك وفق نشرة "أويل برايس" ننصح شركاءنا في الولايات المتحدة بتحديد سعر أقصى معين للغاز الطبيعي الذي يزودون به أوروبا. وقال المسؤول الروسي الذي يمثل بلاده في اجتماعات "أوبك +"، هذا يدفع أوروبا فقط نحو "فقر الطاقة". وجاء ذلك في تعليقه على الحد الأقصى لسعر النفط الروسي الذي اقترحته الولايات المتحدة.  وأعاد نوفاك التأكيد على موقف روسيا بأنها لن تسلم نفطها إلى الدول التي ستنضم إلى سقف السعر، بغض النظر عما إذا كان الحد الأقصى هو 60 دولاراً للبرميل الذي تم الإعلان عنه أخيراً. ووصف نوفاك مقترح السقف السعري للنفط الروسي بأنه "تدخل في أدوات السوق"، وقال: "نحن على استعداد للعمل مع المستهلكين المستعدين للتعامل وفقًا لمبادئ السوق".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، توصل سفراء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، بما في ذلك حظر النقل البحري للنفط الروسي إلى دول طرف ثالث ما لم يتم بيع النفط بسعر أقل أو بسعر محدد. وتتطلع وزارة الخزانة الأميركية لتنفيذ هيكل سعري للخامات البترولية الروسية  على  ثلاث مراحل وتستهدف العقوبات في المرحلة الأولى تحديد سقوف أسعار النفط الروسي والثانية تتناول العقوبات على المشتقات خاصة الديزل  وفي المرحلة الثالثة تستهدف العقوبات المنتجات منخفضة القيمة، مثل النافتا.

وحسب "أويل برايس"، قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو ، على سبيل المثال، إن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يفرض سقفًا صارمًا على الغاز الروسي وسقفًا مرنًا لواردات الغاز الطبيعي المسال، والذي سيظل مرتفعًا بما يكفي لمصدري الغاز الطبيعي المسال ليكون لديهم الحافز لجلبه إلى أوروبا.

 

المساهمون