نتائج الأعمال تحافظ على ارتفاع الأسهم الأميركية

19 أكتوبر 2022
نتائج أعمال الشركات والبنوك في الربع الثالث تدعم وول ستريت (Getty)
+ الخط -

واصلت الأسهم الأميركية ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي، مدفوعةً بنتائج الأعمال القوية لشركة مبيعات التجزئة جونسون آند جونسون، وبنك الاستثمار غولدمان ساكس، رغم استمرار مخاوف الركود.

وخلال تعاملات يوم الثلاثاء، ارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية بنسب تدور حول 1%، ليتجاوز مؤشر إس آند بي 500 مستوى 3700 نقطة الهام من جديد، مبتعداً عن أدنى مستوياته في 2022، والذي سجله الأسبوع الماضي.

وأعلنت جونسون آند جونسون قبل بداية تعاملات الثلاثاء نتائج إيجابية فاقت التوقعات خلال الربع الثالث من العام، مدفوعة بتزايد الطلب على منتجها المقاوم لمرض السرطان، إلا أنها أشارت إلى احتمال تسريح بعض العاملين فيها، بسبب التحديات التي فرضتها الظروف الاقتصادية الحالية. 

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وأعلن عملاق بنوك الاستثمار غولدمان ساكس تحقيق ربحية 8.25 دولارات للسهم، مقابل توقعات لم تتجاوز 7.69 دولارات، في استمرار لمسلسل النتائج الطيبة التي حققتها البنوك الأميركية خلال الربع الأخير، رغم خسائر الأسهم والسندات، وتراجع أرباح عمليات بنوك الاستثمار في أغلبها. وخلال تعاملات الثلاثاء، ارتفع سعر سهم البنك بأكثر من 2%.

ومع نهاية تعاملات الثلاثاء، تراجع سعر النفط، لينخفض سعر خام برنت نحو 1%، ويسجل 90.60 دولاراً للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الأميركي بنسبة تتجاوز 2%، مسجلاً سعر 83.70 دولاراً للبرميل.

وواصلت الأسهم الأميركية ارتفاعها رغم استقرار معدل العائد على سندات الخزانة لعشر سنوات المعيارية فوق 4%، بينما تجاوز عائد سندات العامين 4.4%. 

واستمر المستثمرون في متابعة نتائج أعمال الشركات لتقييم تأثير التضخم المستمر ورفع معدلات الفائدة الأساسية على أموال البنك الفيدرالي، وسط ظهور بعض الأصوات المتفائلة في الأسواق للمرة الأولى منذ ستة أشهر.

ورغم التحذيرات المتتالية من دخول الاقتصاد الأميركي في ركود خلال النصف الأول من العام القادم، يأمل المستثمرون والاقتصاديون أن يكون هذا الركود، إذا حدث، قصيراً وبدون نتائج كارثية، على عكس ما حدث خلال آخر ركودين مرا على الاقتصاد، في عامي 2008 و2020.

المساهمون