أعلى 10 أجور يتقاضاها القادة السياسيون في العالم سنة 2024

12 يوليو 2024
رئيس وزراء سنغافورة لورانس وونغ يؤدي اليمين 15 مايو 2024 (إدغار سو/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يتصدر رئيس وزراء سنغافورة لورانس وونغ قائمة القادة الأعلى أجراً براتب سنوي يتجاوز 1.6 مليون دولار، يليه الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ جون لي كا تشيو براتب 695 ألف دولار.
- تشمل القائمة أيضاً رئيسة سويسرا فيولا أمهيرد في المركز الثالث، والرئيس الأميركي جو بايدن في المركز الرابع براتب 400 ألف دولار سنوياً.
- يحتل رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيز المركز الخامس، يليه المستشار الألماني أولاف شولتز، والسياسية الألمانية أورسولا فون ديرلاين في المركز السابع.

رغم أن رواتبهم بعيدة كل البعد عن رواتب الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى، إلا أن رؤساء الجمهورية والحكومات وغيرهم من قادة العالم يمكن أن يتقاضوا أجوراً عالية في بعض البلدان.

ويُصنّف هذا التقرير الصادر عن خدمة "فيجوال كابيتاليست" (Visual Capitalist) قبل يومين، القادة العشرة الأعلى أجراً من حيث مرتباتهم السنوية التي يتقاضونها وفقاً لأرقام عام 2024، استناداً إلى مصادر مختلفة، في حين أن البيانات الخاصة بهونغ كونغ تعود إلى عام 2022، وجميع الأرقام تقريبية بالدولار الأميركي، ويمكن لها أن تختلف من سنة إلى أخرى تبعاً لتغيير السياسات والامتيازات الإضافية وغيرها من التعويضات.

ويخلص تصنيف أجور القادة لهذا العام إلى تصدّر رئيس وزراء سنغافورة لورانس وونغ بوصفه الزعيم الحكومي الأعلى أجراً، حيث ينال أكثر من 1.6 مليون دولار سنوياً، وتتضمن حزمة راتبه السنوية مكافأة الشهر الثالث عشر ومزايا أخرى.

ويأتي في المركز الثاني ضمن القائمة الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ جون لي كا تشيو براتب قدره 695 ألف دولار، علماً أن منصبه استُحدث عام 1997 عندما تسلمت الصين هونغ كونغ من المملكة المتحدة، ليحل محل مكتب حاكم هونغ كونغ الذي كان ممثلاً للملك خلال الحكم البريطاني.

أما المركز الثالث فتشغله رئيسة سويسرا فيولا أمهيرد، يليها الرئيس الأميركي جو بايدن رابعاً بمبلغ 400 ألف دولار سنوياً، مع أن بايدن يمثل أكبر اقتصادات العالم على الإطلاق، قبل الصين.

ويلي ذلك في قائمة أعلى أجور القادة، وفي المرتبة الخامسة تحديداً، رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيز براتب 390 ألفاً، يليه المستشار الألماني أولاف شولتز سادساً بأجر سنوي يناهز 367 ألف دولار.

ومن المثير للاهتمام أن المركز السابع براتب قدره 364 ألف دولار هو من نصيب السياسية الألمانية أورسولا فون ديرلاين، التي ليست زعيمة دولة بعينها، لكنها تشغل منصب الرئيس الثالث عشر للمفوضية الأوروبية، السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي بأسره، وقد تم تعيينها في ديسمبر/كانون الأول 2019.

أما مستشار النمسا كارل نيهامر فيحتل المركز الثامن براتب 307 آلاف دولار، يتبعه تاسعاً رئيس وزراء كندا جاستن ترودو بأجر 292 ألفاً، ورئيس وزراء نيوزيلندا كريستوفر لوكسون عاشراً براتب 288 ألفاً. أما رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا فهو الحادي عشر من خارج قائمة العشرة الأوائل ويصل راتبه السنوي إلى 256 ألف دولار.

المساهمون