مكاسب قوية للأسهم السعودية بعد إعلان خطة إنفاق ضخمة

31 مارس 2021
قفز مؤشر السوق السعودية بنسبة 2.83 بالمئة (فرانس برس)
+ الخط -

أغلقت سوق الأسهم السعودية على مكاسب قوية، الأربعاء، متقدمة ارتفاع معظم أسواق الخليج، بعد يوم واحد من إعلان خطة إنفاق ضخمة بحوالي 7 تريليونات دولار في 10 سنوات.
وارتفعت مؤشرات ست أسواق، فيما كانت بورصة دبي الخاسرة الوحيدة، رغم تقلب أسعار النفط الخام شديدة التأثير على أسواق المنطقة، انتظارا لاجتماع لجنة وزارية لتحالف "أوبك+" الأربعاء والخميس.
وقفز مؤشر السوق السعودية بنسبة 2.83 بالمئة متجاوزا 9900 نقطة لأول مرة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014.
وأغلق المؤشر تعاملات اليوم عند 9907.82 نقاط، بدعم مكاسب قوية في معظم الأسهم، خصوصا الأسهم النفطية والبنوك.

خطة إنفاق ضخمة
والثلاثاء، أعلنت السعودية خطة إنفاق ضخمة بنحو 27 تريليون ريال (7 تريليونات دولار)، على مدى عشر سنوات، ضمنها 5 تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار)، في إطار برنامج "شريك" مع القطاع الخاص.

وأعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن "أرامكو" و"سابك" ستمثلان 60% من الاستثمارات البالغة 5 تريليونات ريال لشركات القطاع الخاص في ظل برنامج الاستثمار الوطني الجديد، متوقعاً أن يحقق البرنامج استثمارات بقيمة 4 تريليونات ريال، شاملة نحو تريليوني ريال من مستثمرين أجانب. 
من جانبها، قالت أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء، إن الحكومة ليست لديها خطط لفرض شراكات خاصة على شركة النفط العملاقة، بعدما دشنت برنامجا لدعم الاستثمار الخاص بالمملكة في إطار مسعى لتنويع الموارد.
وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، في مقابلة مع وكالة "رويترز" بخصوص برنامج "شريك": "هذا برنامج طوعي. يعود للقطاع الخاص أمر إحضار هذه المشروعات وطلب حوافز".
ووعد المساهمين في أرامكو، ومنهم أقلية صغيرة من مساهمي القطاع الخاص منذ إدراج الشركة، بأنها ستتوخى الحصافة في تخصيص رأس المال ومعايير الكلفة.
وقال الناصر إن من السابق لأوانه القول كيف سيؤثر البرنامج الجديد على توزيعات وخطط الاستثمار لدى أرامكو، مضيفا أن الحكومة لا تطلب من الشركة أن تكون جزءا من مشروعات بعينها.
(الدولار = 3.75 ريالات).
 

المساهمون