مطار برلين يلغي جميع رحلات المغادرة يوم الاثنين بسبب إضراب

22 ابريل 2023
يأتي الإضراب المزمع عقب إضرابات في أربعة مطارات ألمانية أخرى (الأناضول)
+ الخط -

دعت نقابة "فيردي" الألمانية إلى إضراب ليوم واحد يوم الاثنين المقبل، بين موظفي الأمن بمطار برلين في إطار نزاع دائر حول الأجور، مما دفع المطار إلى إلغاء جميع رحلات المغادرة في ذلك اليوم.

وقالت النقابة إن من المقرر أن يبدأ الإضراب الساعة 3:30 صباحا بالتوقيت المحلي (01.30 بتوقيت غرينتش) يوم الإثنين وأن ينتهي في منتصف الليل (2200 بتوقيت غرينتش).

وشهدت ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا هذا العام بعضا من أكثر الإضرابات تعطيلا للأعمال منذ عقود إذ تضغط النقابات من أجل رفع الأجور لمواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة.

ويأتي الإضراب المزمع عقب إضرابات في أربعة مطارات ألمانية أخرى، وهي دوسلدورف وهامبورغ وكولون-بون وشتوتغارت، يومي الخميس الجمعة، حينما أُلغيت أكثر من 700 رحلة مغادرة.

وقال مطار برلين براندنبورغ في بيان وفقا لوكالة "رويترز": "نظرا لإضراب موظفي الأمن الذي تم إعلانه، لن يكون من الممكن إقلاع أي رحلات يوم الاثنين 24 إبريل"، مضيفا أن رحلات الوصول ربما تتأثر.

وتتفاوض النقابة مع رابطة (بي.دي.إل.إس) لأمن المطارات للضغط من أجل زيادة الأجور للعاملين في المناوبات الليلية والمناوبات خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.

وتشهد ألمانيا منذ العام الماضي بعضاً من أوسع الإضرابات، إذ أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بشدة، ما دفع النقابات للضغط من أجل زيادة الأجور بما يتماشى مع تكاليف المعيشة.

وأدى التضخم الهائل إلى تفاقم مشكلات العاملين في قطاعات، منها قطاع الطيران، الذي يواجه تحولاً عصيباً بعد جائحة كورونا.

وأضرب عمال السكك الحديدية إضراباً في جميع أنحاء ألمانيا، أمس الجمعة، ما أدى لتوقف الخدمة تقريباً في ساعات الصباح، فيما يتسع نطاق الاحتجاجات على الأجور في الدولة صاحبة‭‭ ‬‬أكبر اقتصاد في أوروبا.

وأفاد اتحاد السكك الحديدية الألماني بأنّ نحو 22500 موظف في شركة "دويتشه بان" شاركوا في الإضراب، ما أثر سلباً على خدمات الشركة الحكومية وعلى 49 شركة أخرى للسكك الحديدية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون