مصر: الحكومة تصدر قواعد صرف علاوة إبريل للعاملين في الدولة

03 ابريل 2023
تقرر احتساب العلاوة الدورية اعتباراً من الأول من إبريل (Getty)
+ الخط -

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بقواعد تنفيذ أحكام القانون رقم 18 لسنة 2023 الخاص بحزمة تحسين أجور العاملين بالدولة، والمعينين على أنظمة" كوادر" خاصة، والمعاشات، لتصرف بداية من شهر إبريل/نيسان الجاري.

وتقرر احتساب العلاوة الدورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية اعتبارا من الأول من إبريل، بنسبة 8% من الأجر الوظيفي لكل منهم في 31 مارس/آذار 2022، بحد أدنى 125 جنيهًا شهريًا (نحو 4 دولارات)، من دون حد أقصى.

ووافق الوزير على زيادة الحافز الإضافي المقرر للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعاملين غير المخاطبين به بفئات مالية مقطوعة تتراوح بين 300 و500 جنيه حسب الدرجة الوظيفية.

كما قرر الوزير عدم صرف العلاوة الخاصة أو الحافز الإضافي الشهري للعاملين المستحقين لهما الذين يعملون بالخارج، ما عدا الذين يعتبر عملهم بالخارج امتدادًا لعملهم الأصلي بالداخل.

ولا يصرف أيضًا للعاملين المعارين للعمل بالخارج، والعاملين الموجودين بالداخل في إجازات خاصة من دون راتب، ومن لا يتقاضى راتبه في الداخل من العاملين الموجودين بالخارج في إجازات خاصة أو إجازات أو منح دراسية أو بعثات، طوال مدة الإجازة أو المنحة أو البعثة.  

تُصرف العلاوة أو الحافز للمستحقين لهما عند العودة من العمل بالخارج أو الإعارة أو الإجازة أو المنحة أو البعثة، بدءًا من تاريخ تسلمهم العمل بالداخل، وتحسب العلاوة الخاصة على أساس الأجر الأساسي المستحق لهم في 31 مارس/آذار 2023.

ويحصل مستحقو العلاوة بالحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة للعاملين بالدولة المقرر بألف جنيه شهريًا.

وقال معيط في بيان صحافي: إذا كان العامل مستحقًا لمعاش عن نفسه وبلغ سن الستين أو جاوزها، تصرف له الزيادة في المعاش، فإذا كانت هذه الزيادة أقل من العلاوة الخاصة، استحق الفرق بينهما من الجهة التي يعمل فيها".

(الدولار = 40.95 جنيهاً تقريباً)

المساهمون