مصر: الحكومة الألمانية تعهدت بـ285 مليون يورو لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة

20 نوفمبر 2023
مشروعات طاقة متجددة في مصر قدرها 3.5 جيغاوات (الأناضول)
+ الخط -

قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر إن الحكومة الألمانية تعهدت بتمويل مشروعات الطاقة المتجددة بنحو 285 مليون يورو (حوالي 314 مليون دولار). 

وأضاف شاكر في تصر يحات نشرتها صحيفة "المال" الاقتصادية المحلية على هامش مؤتمر "نوفي" أن مشروعات الطاقة المتجددة التي تنفذها مصر تساهم في الحد من 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا. 

وأكد أن الحكومة تمكنت من خلال تعاونها مع القطاع الخاص ومؤسسات التمويل التنموية في تنفيذ مشروعات طاقة متجددة قدرها 3.5 جيغاوات.

من جانبها، أكدت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط على الدور الحيوي للجهود الجماعية لحشد التمويل على نطاق واسع وتعزيز سبل الشراكات الجديدة ضمن برنامج نُــــــــــوَفِّي، فضلاً عن الاستفادة من الخبرة الفنية والمالية لمختلف الأطراف ذات الصلة لدعم محاور البرنامج الثلاثة (المياه والغذاء والطاقة).

وشددت في البيان الختامي المشترك في ختام مؤتمر المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نُوَفِّــي" مع 20 من مؤسسات التمويل الدولية على أهمية دور الشركاء الرئيسيين بكل محور من المحاور الثلاثة لمنصة نُوَفَّي.

وتتركز تمويلات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على محور الطاقة، والبنك الأفريقي للتنمية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد) في محوري المياه والغذاء، وبنك الاستثمار الأوروبي في محور النقل المستدام (نُوَفَّي+). 

وأطلقت وزارة التعاون الدولي الاستراتيجية القطرية المشتركة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للفترة من 2022-2027، في مطلع عام 2022.

وتجاوزت عمليات واستثمارات البنك في مصر للقطاعين الخاص والحكومي 10 مليارات يورو في 160 مشروعًا، نحو 75% من هذه الاستثمارات تم توجيهها للقطاع الخاص.

وتستهدف منصة "نوفي" حشد استثمارات بقيمة 14.7 مليار دولار لتنفيذ 9 مشروعات في مجالي التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية بقطاعات المياه والغذاء والطاقة.

المساهمون