مجموعة السبع تتعهد بوقف استيراد النفط الروسي.. وعقوبات أميركية قاسية

08 مايو 2022
تزايد الضغوط على النفط الروسي (Getty)
+ الخط -

أعلن البيت الأبيض، يوم الأحد، أن نادي الدول الغنية لمجموعة السبع "ملتزم بالتخلي التدريجي عن استيراد النفط الروسي أو حظره"، في تصعيد الضغط على الرئيس فلاديمير بوتين بشأن غزو أوكرانيا. وقال زعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى، في بيان مشترك اليوم الأحد، إنهم سيزيدون عزلة روسيا الاقتصادية "ويصعّدون" حملتهم ضد النخب الروسية التي تدعم الرئيس فلاديمير بوتين.

بدورها، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان: "سيضر هذا (حظر النفط) بشدة الشريان الرئيسي لاقتصاد بوتين، وسيحرمه من الإيرادات التي يحتاجها لتمويل حربه"، من دون أن تحدد بالضبط التزامات أعضاء مجموعة السبع، وهي فرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة.

كما أعلنت واشنطن عن جولة جديدة من العقوبات ضد روسيا في بيان للبيت الأبيض يوم الأحد، مع التركيز على مجالين رئيسيين: الإعلام، ووصول الشركات الروسية والأثرياء إلى خدمات المحاسبة والاستشارات الأميركية الرائدة عالميًا.

أظهر الغرب حتى الآن تنسيقًا في إعلانه عن فرض عقوبات على روسيا، لكنه لا يتحرك بنفس الوتيرة عندما يتعلق الأمر بالنفط والغاز الروسيين. وحظرت الولايات المتحدة، التي لم تكن مستهلكًا رئيسيًا للهيدروكربونات الروسية، استيرادها بالفعل.

لكن أوروبا أكثر اعتماداً على النفط الروسي. قال الاتحاد الأوروبي بالفعل إنه يهدف إلى خفض اعتماده على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، على الرغم من أن ألمانيا عارضت الدعوات إلى المقاطعة الكاملة، مع استمرار الدول الأعضاء في مفاوضات مكثفة يوم الأحد.

وعقدت مجموعة السبع اجتماعها الثالث لهذا العام يوم الأحد عبر الفيديو كونفرنس، بمشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. واختيار التاريخ رمزي للغاية، إذ يحتفل الأ

يأتي اجتماع الأحد أيضًا عشية العرض العسكري في 9 مايو/أيار في روسيا، الذي يمثل انتصار الاتحاد السوفييتي على ألمانيا النازية.

وكذا، ستفرض الولايات المتحدة عقوبات على الشركة المساهمة القناة الأولى روسيا، ومحطة التلفزيون الروسية والشركة المساهمة NTV Broadcasting Company. ستُمنع أي شركة أميركية من تمويلها أو تقديم خدمات الإعلان إليها أو بيع المعدات لها.

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض طلب عدم ذكر اسمه: "يجب ألا تكون الشركات الأميركية في مجال تمويل الدعاية الروسية"، مؤكداً أن الكرملين يسيطر بشكل مباشر أو غير مباشر على هذه الوسائل الإعلامية.

وهناك خط آخر للهجوم من قبل واشنطن: حظر تقديم "المحاسبة، واستشارات تكوين الشركات، وخدمات الاستشارات الإدارية لأي شخص في الاتحاد الروسي"، بحسب البيت الأبيض.

قال مسؤول البيت الأبيض إن هذه الخدمات تُستخدم لإدارة الشركات متعددة الجنسيات، ولكن من المحتمل أيضًا أن تتحايل على العقوبات لإخفاء الثروة التي حصلت عليها بطريقة غير مشروعة.

وشدد المسؤول على أنه في حين أن الأوروبيين لديهم روابط صناعية أوثق مع روسيا، فقد هيمنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على عالم المحاسبة والاستشارات، ولا سيما من خلال الشركات "الأربع الكبار" - عمالقة التدقيق والاستشارات العالمية الأربعة Deloitte، EY، KPMG و PwC.
كما أعلنت واشنطن عن حظر جديد لتصدير المنتجات الأميركية إلى روسيا، يشمل مجموعة من السلع الرأسمالية من الجرافات إلى أنظمة التهوية.
أعلنت الولايات المتحدة يوم الأحد أنها ستفرض قيودًا على التأشيرات على 2600 مسؤول روسي وبيلاروسي، فضلاً عن عقوبات ضد مسؤولين في سبيربنك وغازبرومبانك.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون