مبيعات السيارات الجديدة في روسيا تهوي 63%

07 نوفمبر 2022
سيارات هافال الصينية تستحوذ على المركز الثاني في السوق الروسية (Getty)
+ الخط -

هوت مبيعات السيارات الجديدة في روسيا بنسبة 63% على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتصل إلى نحو 45.2 ألف وحدة، وفق بيانات صادرة عن اتحاد الأعمال.

وأظهرت البيانات التي أوردتها وكالة تاس الروسية، اليوم الاثنين، أن الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري شهدت بيع حوالي 502.4 سيارة جديدة، بانخفاض بلغت نسبته 60.8% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

وتراجعت مبيعات سيارة أوتوفاز الروسية بنسبة 25% على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول ببيع 19.14 ألف وحدة، بينما هوت مبيعاتها المجمعة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام بنسبة 51% لتصل إلى نحو 142.9 ألف وحدة. وجاءت أتوفاز في صدارة العلامات التجارية في سوق السيارات الروسية الشهر الماضي.

وفي المرتبة الثانية، جاءت شركة هافال الصينية، التي باعت 4426 سيارة في روسيا الشهر الماضي بانخفاض نسبته 8%، بينما باعت في الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول حوالي 24471 وحدة، بتراجع 18% مقارنة مع نفس الفترة من 2021.

وفي الترتيب الثالث جاءت شركة جاز غروب الروسية GAZ Group، حيث بلغت مبيعاتها في اكتوبر/ تشرين الأول 3912 وحدة بهبوط نسبته 33%، فيما باعت 29308 سيارات في الأشهر العشرة الأولى من العام بانخفاض بلغت نسبته 34%.

وفرضت دول غربية عقوبات شديدة على قطاع السيارات في روسيا، ولا سيما حظر تصدير قطع الغيار، كما انسحب عدد كبير من الشركات العالمية من روسيا وتوقفت عن بيع المكونات أو السيارات "رينو" و"بي إم دبليو" و"فورد" و"هيونداي" و"مرسيدس" و"فولكسفاغن" و"فولفو" و"أودي" و"هوندا" و"جاغوار" و"بورش".

كذلك أدى التضخم إلى تقليل احتمالات شراء الروس منتجات مستوردة، وخصوصاً السيارات، بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ غزوها الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي.

المساهمون