مالية غزة: أنفقنا 37.7 مليون دولار خلال فبراير

12 مارس 2023
وزارة المالية بقطاع غزة تواصل ضخ سيولة نقدية في الأسواق/ العربي الجديد
+ الخط -

أعلنت وزارة المالية في الحكومة التي تديرها حركة "حماس" في قطاع غزة، اليوم الأحد، أنها أنفقت خلال شهر فبراير المنصرم ما يزيد عن 136 مليون شيكل (37.7 مليون دولار)، على الرواتب وملحقاتها والمصاريف التشغيلية للوزارات، إضافة إلى دفعات للموردين. 

وقالت الوزارة، في بيان على موقعها الالكتروني، إنها أصدرت أوامر مالية ومصاريف تشغيلية للوزارات والمؤسسات الحكومية بما يقرب من 5 ملايين شيكل (نحو 1.4 مليون دولار)، ومنحت إعفاءً لمشاريع المنح الدولية والدول الداعمة للقطاع بأكثر من 5 ملايين دولار. 

وأطلقت الوزارة خدمة التصريح عن البضائع التجارية إلكترونيًا "ما يسهل على التجار استيراد البضائع، ويسرع إتمام الإجراءات الجمركية". 

وذكرت الوزارة أن إداراتها أنجزت مئات المعاملات خلال الشهر الماضي، منها اتمام الإجراءات الجمركية للبضائع والمسافرين عبر المعابر الحدودية، وتنفيذ عدة جولات لمتابعة نقاط تعبئة الغاز العشوائية، حيث ضُبطت عدة نقاط عشوائية، وصودرت أدوات نقل وتعبئة الغاز. 

أسواق
التحديثات الحية

وقامت الإدارة العامة للجمارك والمكوس بإتمام الإجراءات الجمركية لحوالي 7100 شاحنة واردة وصادرة من معبر كرم أبو سالم، إضافة إلى 2600 شاحنة من معبر رفح التجاري، فيما أتمت الإجراءات الجمركية والمالية لأكثر من 120 ألف مسافر (مغادر وقادم) عبر معبر رفح البري ومنفذ بيت حانون. 

المساهمون