مؤشر العملات الرقمية يسجل أعلى مستوياته في 3 أسابيع بدعم من "فيزا" رغم الشكوك

29 مارس 2021
"بيتكوين" قفزت 6.3% خلال التعاملات الأوروبية اليوم، متجاوزة 58000 دولار (Getty)
+ الخط -

ارتفع مؤشر "بلومبيرغ غالاكسي كريبتو" Bloomberg Galaxy Crypto للعملات الرقمية المشفرة إلى أعلى مستوياته في 3 أسابيع، بعد إعلان شركة "فيزا" أن شبكة المدفوعات الخاصة بها سوف تستخدم عملة مستقرة مدعومة بالدولار الأميركي لتسوية معاملاتها، مع اكتساب تقنية "بلوكتشاين" blockchain قبولاً أكبر في النظام المالي القائم، رغم تعالي الأصوات المشككة.

وكجزء من برنامج تجريبي، تستخدم "فيزا" الدولار الأميركي لتسوية المعاملات عبر "إيثريوم" Ethereum، بمساعدة منصة "كريبتو دوت كوم" Crypto.com وبنك الأصول الرقمية "أنكورايج" Anchorage، وفقاً لبيان صدر اليوم الإثنين عن عملاق المدفوعات في سان فرانسيسكو، ونقلته "بلومبيرغ"، مشيرة إلى أن "فيزا" ستقدم الخدمة لمزيد من الشركاء في وقت لاحق من هذا العام.

وقفزت عملة "بيتكوين" بنسبة تصل إلى 6.3% خلال التعاملات الأوروبية اليوم الإثنين، متجاوزة 58000 دولار، فيما ارتفع مؤشر "بلومبيرغ غالاكسي كريبتو" الأوسع نطاقاً.

وبدأت الشركات المالية التقليدية تتبنى مشاريع العملات المشفرة وتقنية "بلوكتشاين" بعد أكثر من عقد من إطلاق العملة المشفرة الأولى في العالم سنة 2009، وذلك رغم وجود مشككين في صحة هذا الاتجاه.

في السياق، يقول بليث ماسترز، المدير التنفيذي السابق في "جيه.بي مورغان تشايس أند كو" JPMorgan Chase & Co، والذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة "موتيف كابيتال" Motive Capital، إن العملة المشفرة لا تزال في الأساس وسيلة للمضاربة، ومن غير المرجح أن تحل محل العملات التقليدية ذات القيمة الملموسة عملياً.

في المقابل، قال جاك فوريستل، كبير مسؤولي المنتجات في "فيزا"، إن خطوة الشركة هي، جزئياً، محاولة لخدمة شركات التكنولوجيا المالية، مضيفاً، في البيان: "تريد شركات التكنولوجيا المالية المشفرة الأصلية شركاء يفهمون أعمالهم وتعقيدات العملة الرقمية، ويمثل الإعلان اليوم، علامة فارقة في قدرتنا على تلبية احتياجات شركات التكنولوجيا المالية".

المساهمون