"لوفتهانزا" تشتري حصة من الإيطالية "إيتا"

04 يوليو 2024
طائرة تابعة لشركة إيتا التي اشترتها "لوفتهانزا" (Getty)
+ الخط -

فازت شركة لوفتهانزا بموافقة الاتحاد الأوروبي على شراء حصة في شركة الطيران الإيطالية المملوكة للدولة إيتا ITA Airways بعد أن أدت امتيازات اللحظة الأخيرة إلى تخفيف التوترات الشديدة بين روما وبروكسل. ووفق تقرير بصحيفة بوليتيكو أمس الأربعاء، تضيف شركة الطيران الألمانية، وهي بالفعل الأكبر في أوروبا من حيث الإيرادات، مسارات إيطالية إلى شبكتها، مما يضمن مستقبل شركة الطيران الإيطالية التي تتكبد خسائر، والتي خلفت شركة الطيران الإيطالية الفاشلة أليطاليا.

وقالت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاجر، إن حزمة الامتيازات التي تقدمها الشركات "تعالج بشكل كامل مخاوفنا المتعلقة بالمنافسة من خلال ضمان بقاء مستوى كاف من الضغط التنافسي" وفقاً لبيان. وضغط المسؤولون الإيطاليون بقوة على الاتحاد الأوروبي لإتمام الصفقة. وقال نائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني الشهر الماضي، إن استخدام حق النقض سيكون بمثابة "عمل عدائي" ضد البلاد.

وقالت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني العام الماضي، إن المفوضية الأوروبية كانت تتباطأ عندما "طلبت منا لسنوات إيجاد حل" للمشاكل المالية التي تواجهها شركة الطيران الوطنية. وستتخلى الشركات عن أماكن الإقلاع والهبوط المربحة في مطار ميلانو ليناتي للسماح لمنافسها بتطوير طرق من هناك إلى وسط أوروبا. كما ستقوم أيضاً بتصفية الأصول للسماح لمنافس واحد أو اثنين بتسيير رحلات جوية بين روما أو ميلانو ومطارات أخرى في أوروبا الوسطى.

 

وفي الأول من يوليو/ تموز الجاري، أكد متحدث باسم شركة لوفتهانزا تعليق الرحلات الليلية من بيروت وإليها من 29 حزيران حتى 31 تموز بسبب "التطورات الحالية" في الشرق الأوسط. وأضاف المتحدث "ستستمر الرحلات النهارية من بيروت وإليها دون تغيير". كما أعلنت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، التابعة لمجموعة لوفتهانزا، إنها ستغير مواعيد رحلاتها ليلا من بيروت وإليها إلى النهار حتى نهاية تموز "بسبب التطورات السياسية على الحدود بين لبنان وإسرائيل".

ويعني هذا الإجراء أنها ستسير رحلتها يوم الخميس من زوريخ إلى بيروت ورحلة العودة في اليوم نفسه خلال ساعات النهار. ولم تقدم الشركة معلومات مفصلة عن طبيعة التهديد

المساهمون