كيف تتخلص من سيارة لم تعد صالحة للسير؟

23 يونيو 2024
شاحنة صغيرة تنقل سيارات خردة في سوفولك، إنكلترا، 25 مارس 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- التخلص من السيارات غير الصالحة للسير يمكن أن يكون عبر ساحات الخردة، التبرع بها لمؤسسات خيرية، أو بيع قطع الغيار القيمة، مع الأخذ بعين الاعتبار شركات النقد مقابل الخدمات كخيار سريع لكن قد يكون أقل ربحًا.
- قبل نقل السيارة للتخلص منها، يجب جمع الأوراق اللازمة مثل ملكية السيارة والتسجيل، والتأكد من التخلص الصحيح من سوائل السيارة وفقًا للوائح المحلية.
- من المهم الحصول على عروض أسعار متعددة من ساحات الخردة ومعرفة قيمة السيارة وقطعها القابلة للاستخدام لتحسين موقف التفاوض وضمان الحصول على السعر الأمثل عند البيع.

يبدو التخلص من سيارة أصبحت غير صالحة للسير عملية صعبة إلى حد ما أحياناً، لكن يمكنك اللجوء إلى متخصصين كي تتخذ الخيار المناسب لها حسب الأمور التنظيمية في بلدك. ولفهم الخيارات المتاحة أمامك لو كنت في الولايات المتحدة مثلاً، تقترح عليك مدونة "فوكس تو موف" المتخصصة أكثر من فكرة.

1 - ساحات الكسر (أو الخردة)

هي الخيار الأكثر شهرة هي مؤسسات تركز على تفكيك السيارات القديمة وبيع المعدن المتبقي. عادة ما تكون هذه طريقة سريعة ومريحة للتخلص من سيارة لم تعد صالحة للسيرة، ويمكنك كسب بعض المال من التخلي عنها.

2 - برامج التبرع بالسيارات

إن كنت من الراغبين في فعل الخير، يمكن أن يكون سيارة من عندك تتبرع بها إلى مؤسسة خيرية مؤهلة أمراً مربحاً للجانبين. فبذلك تحصل على تخفيض ضريبي، ويمكن للمؤسسة الخيرية إما استخدام السيارة نفسها أو بيعها مقابل قطع غيار لتمويل برامجها.

3 - بيع قطع الغيار

إذا كانت سيارتك تحتوي على بعض القطع القيّمة وميزات مطلوبة، يمكنك أن تحاول بيعها بشكل فردي عبر الإنترنت أو إلى الميكانيكيين. لكن يمكن أن يستغرق هذا وقتاً طويلاً، إنما من المحتمل أن يحقق قدراً أكبر من الأموال.

4 - شركات النقد مقابل الخدمات

هذه هي الشركات التي تتولى شراء أي سيارة أو مركبة، بما في ذلك تلك غير العاملة. فهي تتخلص من السيارة القديمة بسرعة وبدون صعوبة كبيرة، لكن يمكن أن تكون قيمتها أقل من قيمتها في ساحة الخردة بالنسبة لمن يبيع السيارة.

وقبل أن تودّع سيارتك، إليك ما يتعين عليك فعله قبل نقل سيارتك إلى ساحة الخردة:

- اجمع أوراقك: سوف تحتاج إلى ملكية السيارة، وهي وثيقة قانونية توضح ملكية السيارة، بالإضافة إلى التسجيل. وإذا لم تتمكن من العثور على بعض المستندات، فيجب عليك زيارة مكتب إدارة المركبات الآلية (DMV) المحلي لديك لمعرفة كيفية الحصول على نسخة بدل ضائع.

- الاعتناء بالسوائل: قد تكون هناك أيضاً لوائح تتطلب من الشخص التخلص بشكل صحيح من سوائل السيارة مثل الزيت ومضاد التجمد وغيرها. ويوصى بتوضيح هذه التفاصيل مع ساحة الخردة المحلية أو ميكانيكي السيارات إذا كان الأمر ينطبق على مركبة معينة.

- نصيحة احترافية: إذا كانت الأوراق تربكك أو إذا لم يكن لديك أي وسيلة للتخلص من سوائل السيارة، فإن بعض ساحات الخردة تقوم بهذا الدور مقابل رسوم.

وثمة نصائح بشأن التفاوض مع ساحات الخردة. والجزء الأهم أن تحصل على عروض الأسعار بحيث لا تذهب إلى ساحة الخردة الأولى التي تصادفها لقطر سيارتك. وحاول الاتصال مع أكثر من طرف واحصل على بعض الأسعار من أماكن مختلفة، بما يساعدك في مقارنة الأسعار ويضمن لك السعر الأمثل.

ومن الضروري أن تعرف قيمة سيارتك، كأن تعرف السعر الحالي للمعادن الخردة وأي أجزاء قابلة للاستخدام في السيارة مثل المحرك والعجلات وغيرها. وستمكنك هذه المعرفة من أن تكون في وضع أفضل للتفاوض للحصول على سعر أفضل. لكن بكل الأحوال يجب أن تكون مستعداً للمساومة.

المساهمون