كرواتيا عروس المصايف ووجهة للسياحة الشاطئية

03 اغسطس 2024
باتت كرواتيا في الصيف وجهة سياحية مميزة (Getty)
+ الخط -

مع مئات الجزر والمناخ اللطيف والمأكولات البحرية اللذيذة المأخوذة مباشرة من البحر الأدرياتيكي، باتت كرواتيا في الصيف وجهة سياحية مميزة، يستطيع من خلالها الزوار التعرف إلى أماكن جديدة، ونشاطات مختلفة.

يجعل المناخ الدافئ المشمس والساحل الجميل، كرواتيا وجهة شهيرة للغاية في الصيف. بدأت شواطئها وساحلها تحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والزوار، خلال السنوات الماضية. في حين أن الشوارع الضيقة التاريخية للبلدات والمدن مثل هفار ودوبروفنيك تستقطب السياح بفضل المهرجانات الفنية التي تُقام، كذلك يجذب منظر غروب الشمس الباحثين عن مناظر طبيعية خلابة.

يُعَدّ غروب الشمس في كرواتيا من أجمل ما يمكن أن يشاهد السائح، خصوصاً أن العديد من مدنها وقراها تتمتع بمناظر بانورامية، كذلك لديها فترة أطول من باقي المناطق والدول لمشاهدة الغروب. فإن كنتم تخططون للسفر إلى مناطق جديدة ووجهات غير مستكشفة، إليكم كرواتيا مع كل ما تحمله من سحر، وجمال للطبيعة قلّ نظيره في العالم.

معلومات أساسية

السفر إلى كرواتيا، يحتاج وتحديداً من السياح العرب، الحصول على تأشيرة سفر، باستثناء بعض مواطني دول الخليج. فكرواتيا دولة أوروبية تقع بين وسط وجنوب شرق أوروبا، وهي معروفة بأنها واحدة من أكثر الوجهات السياحية زيارةً في البحر الأبيض المتوسط. تستقبل ملايين السياح كل عام، بسبب تراثها الثقافي والتاريخي الغني وجمالها الطبيعي، ولكن في الغالب بسبب ساحلها، وهي عضو في منطقة شنغن والاتحاد الأوروبي، وبالتالي، فإن سياسة التأشيرة الكرواتية مماثلة إلى حد كبير لتلك الخاصة بدول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوروبي. 

سياحة كرواتيا (Getty)
الطبيعة الساحرة تجذب السياح (Getty)

توصلت العديد من الدول إلى اتفاقية إعفاء من التأشيرة مع كرواتيا، ما يسمح لمواطنيها بزيارة كرواتيا من دون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا. ومع ذلك، لا يزال يتعين على دول أخرى الحصول على تأشيرة صالحة للسفر إلى كرواتيا.
تتطلب رسوم التأشيرة ما بين 90 إلى 120 دولاراً، ويمكن التقدم للحصول عليها قبل موعد السفر بنحو 30 يوماً، ويتطلب من المسافرين تقديم مستندات تخصّ الإقامة في البلاد، أي حجز الفنادق، بالإضافة إلى تأمين صحي شامل، في حال حدوث أي وعكة صحية، أو حوادث. 

بحر من الفرص

يعتبر البحر الأدرياتيكي، أحد أكثر البحار هدوءاً وشفافية في البحر الأبيض المتوسط، المكان المثالي للإبحار تحت الأشرعة الكاملة، أو لرحلات القوارب السياحية أو لمجرد الاستمتاع بصيد الأسماك الترفيهي بالقارب. تشتهر كرواتيا بشواطئها الخلابة المرصوفة بالحصى، التي تغمرها المياه الصافية. ومن أشهر هذه الشواطئ شاطئ زلاتني رات في براك، الذي يُشار إليه أيضاً باسم الرأس الذهبي. 

يوفر ساحل كرواتيا الذي يبلغ طوله 6278 كم تحدياً مثيراً يتمثل في 1244 جزيرة صغيرة، ويضم الكثير من الشعاب المرجانية مع آلاف المراسي الرطبة والجافة المتاحة طوال العام، والمراسي الحديثة مع اليخوت للإيجار ودورات الإبحار الاحترافية للحضور. يمكنك التنقل من جزيرة إلى أخرى في أرخبيل كورناتي من خلال الرسو في الخلجان أو الملاجئ الطبيعية، والاستمتاع بالصيد تحت الماء في كل من منطقة باكليني أوتوسي، أو حتى زيارة منارة بالاجروزا الشهيرة، وهي الجزيرة الكرواتية الأكثر بعداً، والرسو في جزر إلافيتي المذهلة. 

سياحة كرواتيا (Getty)
إقبال كبير على الشواطئ (Getty)

وجهات مختلفة

تعتبر بحيرات بليتفيتش أقدم متنزه وطني في كرواتيا، وهي معترف بها من قبل اليونسكو. تقع في الجزء الشرقي من منطقة ليكا. إنها منطقة جيولوجية فريدة من نوعها تضم 16 بحيرة متصلة بالجداول والشلالات. تنقسم الحديقة (والبحيرات) إلى قسمين: البحيرات العليا (12 منها)، وتقع على طبقة صخرية من الدولوميت، والبحيرات السفلى (4 منها)، محفورة في وادٍ من الحجر الجيري. الرواسب الجيرية المذهلة في جميع أنحاء الحديقة (وفي الممرات المائية) مسؤولة عن اللون الرائع للمياه والتكوينات الغريبة للبحيرات. 

تُعَدّ البحيرات واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في كرواتيا، ويمكن أن يصاب الحشود بالدهشة، خلال فصل الصيف. إذا كنت قادمًا في وقت الصيف، فتعال مبكرًا أو متأخرًا في اليوم لتجنب جنون الذروة. يتوقف الزوار عادةً بسرعة ويزورون عددًا قليلًا من البحيرات، ولكن الزيارة الأطول تستحق العناء حقًا، خصوصًا إذا كنت ترغب في التعمق في الحديقة والابتعاد عن الحشود. 

سياحة كرواتيا/شلالات كركا سكرادينسكي بوك في سكرادين (Getty)
شلالات كركا سكرادينسكي بوك في سكرادين (Getty)

كذلك تُعَدّ البحيرات رائعة للزيارة في أي موسم، حيث تتمتع كل منها بسحر فريد ينعكس بشكل مختلف، سواء من خلال ألوان الخريف أو مستويات المياه الأعلى أو الأدنى أو الجليد الشتوي أو الخضرة الربيعية المورقة، أو حتى في فصل الصيف. 

مدينة هفار القديمة الساحرة 

هفار جزيرة مشهورة عالميًا نتيجة أشعة الشمس الساطعة طوال الوقت في البحر الأبيض المتوسط، وهي أيضًا وجهة باهظة الثمن إلى حد ما ووجهة راقية للغاية. الوصول إلى هناك سهل، حيث تتصل هفار بكل من براك وسبليت من خلال العديد من العبارات اليومية. تنتشر المدن القديمة على ساحل الجزيرة، بينما يمتلئ الداخل بالقرى الصغيرة التي تنتج المنتجات الزراعية التي تشتهر بها هفار: الخزامى والزيتون. 

تتركز الزراعة أساساً في سهل ستاري جراد، وهو أحد أفضل المناظر الطبيعية الزراعية المحفوظة في كرواتيا. تُعرف ستاري جراد، التي تعني المدينة القديمة، بأنها أقدم مدينة في كرواتيا، حيث يعود أصلها إلى مستوطنة يونانية قديمة. حتى إن هذه الجزيرة الرائعة مذكورة في ملحمة هوميروس. 

سياحة كرواتيا/ساحة سانت ستيفن في هفار (Getty)
ساحة سانت ستيفن في هفار (Getty)

في جزيرة هفار، توجد أيضًا مدينة هفار، وهي مكان عصري راقٍ يتميز بعمارة العصور الوسطى الجميلة، وما كان أول مسرح عام في أوروبا. تشهد اليخوت الراسية دائمًا في المرسى الممتاز للمدينة على شعبية هفار بين المشاهير الكرواتيين ونجوم هوليوود والعرب الأثرياء. ومثل المناظر الطبيعية، يمكن أن تكون الأسعار باهظة. 

بالنسبة إلى أولئك الذين يبحثون عن قاعدة أكثر هدوءًا وأقل تكلفة في الجزيرة، توفر الشوارع القديمة في ستاري جراد وجيلسا وفربوسكا أجواء العصور الوسطى الجميلة وسهولة الوصول إلى أفضل الشواطئ، ولكن من دون سعر هفار.
 

المساهمون