فلسطين: لا إغلاقات جديدة بسبب كورونا وفنادق بيت لحم جاهزة للسياح

24 أكتوبر 2021
فلسطينيون يغادرون أحد فنادق بيت لحم خلال بداية أزمة كورونا (موسى الشاعر/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية عن بدء موسم السياحة الدولية في فلسطين، مؤكداً أنه لن تكون هناك إغلاقات جديدة بسبب فيروس كورونا.

ودعا اشتية في كلمة له بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية التي عقدت في بيت لحم، اليوم الأحد، السياح ووكالات السياحة إلى الإقامة في فنادق بيت لحم والقدس، معرباً عن تقديره لتحلي أهل محافظة بيت لحم بالمسؤولية في تعاملهم مع الجائحة خلال الأشهر الأولى من وصولها إلى فلسطين.

وأضاف: "لن تكون هناك إغلاقات، خاصة أننا نقترب من المناعة المجتمعية من خلال جهدنا بإعطاء اللقاحات"، مشيراً إلى أن الحكومة ستقر عدة مشاريع تنموية وتطويرية.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني أن "محافظة بيت لحم (جنوب الضفة الغربية) عانت وما زالت مثل بقية محافظات الوطن من بطش الاحتلال واعتداءات المستوطنين، الذين أقاموا مستعمراتهم على أراضي بلداتها وقراها، وبسطوا سيطرتهم على المخزون المائي فيها وجرفوا آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية".

كان رئيس جمعية الفنادق في فلسطين (مستقلة) إلياس العرجا قد قال في تصريحات لوكالة الأناضول في مارس/ آذار الماضي إن قطاع الفنادق في محافظة بيت لحم خسر نحو 115 مليون دولار في عام 2020، الذي شهد تفشي كورونا.

ويوجد في بيت لحم 67 فندقاً سياحياً، و170 متجراً للتحف الشرقية، وعشرات المطاعم والمنشآت، جميعها أغلقت بسبب الجائحة، وفق معطيات بلدية بيت لحم حتى نهاية 2020.

وشكّلت التدابير الوقائية من فيروس كورونا ضربة قاصمة لاقتصاد بيت لحم، الذي يعتمد في جُلّه على القطاع السياحي بنسبة تقارب 80%. وبيت لحم كانت أول مدينة فلسطينية تسجل إصابات بكورونا قبل عام بين موظفي أحد فنادق المدينة يوم 5 مارس/ آذار 2020.

المساهمون