فضيحة تزوير انبعاثات العوادم تطارد تويوتا

07 مارس 2022
أكبر انهيار في أسهم تويوتا بعد اعتراف هينو بتزوير انبعاثات العوادم (getty)
+ الخط -

سجل سهم "هينو موتورز" وحدة صناعة الشاحنات التابعة لـ "تويوتا" أكبر تراجع يومي في أكثر من عقدين، بعدما أقرت الشركة بأنها زيفت بيانات الانبعاثات. 

وأغلق سهم "هينو" الإثنين منخفضاً بنسبة 16.8% في أول جلسة تداول منذ أن أقرت الشركة يوم الجمعة بأنها زيفت أداء محركات الديزل وبيانات الاقتصاد في استهلاك الوقود لبعض مركباتها المصنعة في اليابان. وحسبما نقلت صحيفة " فاينانشيال تايمز"،  ذكرت وزارة النقل اليابانية الإثنين، أنها تعتزم فتح تحقيق بشأن الأمر، في أحدث فضيحة تضرب صناعة السيارات في البلاد.

وباعت الشركة أكثر من 115 ألف شاحنة وحافلة ببيانات مزيفة منذ فبراير/ شباط الماضي، وأوضحت أنها أوقفت المبيعات الجديدة لتلك المحركات والمركبات في اليابان.

من جانبها، قالت "تويوتا" في بيان الجمعة أن ما يقرب من 3 آلاف سيارة لديها مزودة بمحركات "هينو" تخضع للتحقيق، وأوضحت أن "هينو" ستؤكد المواصفات الصحيحة، وبالتشاور مع "هينو" ستتخذ الشركة الإجراء المناسب. 

إلى ذلك قفزت أسعار الصلب في أوروبا التي تهدد بارتفاع أسعار المركبات التي تستخدم الصلب بكثافة في تصنيع السيارات. ويهدد الصراع الروسي الأوكراني الصادرات من دولتين أساسيتين في إنتاج الصلب. وبحسب ما نقلته وكالة  بلومبيرغ، ارتفع مؤشر أسعار الصلب في أوروبا 22% الأسبوع الماضي إلى 1160 يورو (1257 دولاراً) للطن وهو أعلى مستوى منذ أغسطس/آب.

ويعد الصلب إحدى المواد الخام التي تشهد زيادة حادة في الأسعار بسبب الاضطرابات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، كما اضطر عدد من مصانع الصلب في أوكرانيا إلى التوقف بسبب الحرب، فيما يواجه منتجو الصلب في روسيا صعوبات تتعلق بالتصدير في ظل تشديد العقوبات الغربية على موسكو.

دلالات
المساهمون