فرنسا تؤكد امتلاكها مخزوناً من الغاز يكفي لاجتياز الشتاء رغم الأزمة الأوكرانية

08 فبراير 2022
مساع فرنسية وأوروبية لضمان إمدادات الغاز وتنويعها (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون اليوم الثلاثاء، إن فرنسا لديها ما يكفي من إمدادات الغاز لتجاوز هذا الشتاء، مضيفا أن هذا هو الحال في "أي سيناريو"، وذلك في إشارة إلى الأزمة في أوكرانيا على وجه الخصوص.

وأضاف الوزير الفرنسي لقناة "فرنسا 2" التلفزيونية، أننا "تحرينا هذا الأمر عن كثب. مخزونات الغاز الفرنسية على وجه الخصوص ومخزونات أوروبا بوجه عام... كافية في أي سيناريو لاجتياز الشتاء".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قال أمس الاثنين، إن الأيام المقبلة ستكون حاسمة في الأزمة الأوكرانية، وذلك بعد اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أشار إلى إحراز بعض التقدم في المحادثات.

وتعهدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أمس الاثنين بالعمل لضمان إمدادات من الغاز في حال حدوث تعطلات في تدفقات خطوط أنابيب الغاز بينما يتزايد التوتر بسبب حشد روسيا قوات على الحدود مع أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحافيين في واشنطن وقد وقف إلى جانبه جوزيف بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: "نحن نعمل سويا في الوقت الحالي لحماية إمدادات الطاقة من صدمات في المعروض، بما في ذلك تلك التي قد تنتج عن تصعيد العدوان الروسي ضد أوكرانيا."

وقال بوريل إن الأولوية المباشرة هي تنويع مصادر الطاقة وتدفقات الغاز لتفادي تعطل الإمدادات و"ضمان أن تكون أسواق الطاقة العالمية تنافسية وتتلقى إمدادات كافية."

وروسيا هي أكبر موًرد للغاز إلى أوروبا، وتقدم روسيا حوالي 40 في المائة من حاجات أوروبا من الغاز الطبيعي.

وسجلت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال مستوى قياسيا مرتفعا في يناير /كانون الثاني بلغ 11.8 مليار متر مكعب، وجاء حوالي 45 بالمائة منها من الولايات المتحدة.

بينما قالت الشركة المشغلة لنورد ستريم أمس الاثنين، إن صادرات الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا عبر خط الأنابيب القائم وصلت إلى 59.2 مليار متر مكعب في 2021، مجارية الأحجام القياسية التي سجلتها في 2020 .

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون