غازبروم الروسية: شحنات الغاز عبر أوكرانيا مستمرة بنفس الكمية

12 مارس 2022
خطة أوروبية لتقليص الاعتماد على الغاز الروسي (Getty)
+ الخط -

قالت شركة الغاز الطبيعي الروسية غازبروم اليوم السبت، إنها تواصل شحن الغاز عبر أوكرانيا بنفس الكمية دون تغيير وهي 109.5 ملايين متر مكعب في اليوم.

وخط الغاز الحالي نورد ستريم 1 مملوك بنسبة 51% لشركة غازبروم الحكومية الروسية و15.5% لـ"وينترشال" التابعة لشركة باسف وإيون رورغاس الألمانية، و9% لكل من "غي.دي.إف" الفرنسية و"غاسأوني" الهولندية.

ويواجه قطاع الطاقة الروسي ضغوطا أوروبية متزايدة بعد غزو أوكرانيا، حيث قالت مجموعة إيني الإيطالية للطاقة أول مارس/أذار الجاري، إنها تعتزم بيع حصتها في خط الأنابيب بلو ستريم لنقل الغاز الروسي إلى تركيا والذي تشترك في ملكيته مع غازبروم.
وتحوز إيني عقودا استراتيجية طويلة الأجل للغاز الروسي. وفي 2020 وصلت مشتريات إيني من الغاز من روسيا إلى حوالي 22.5 مليار متر مكعب.
كما قررت شركات شل و(بي بي) الشهر الماضي، التخارج من مراكزهما في روسيا الغنية بالموارد في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ياتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه رئيس المفوضية الأرووبية أورسولا فون ديرلاين أمس الجمعة، للاستقلال عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027. 

وتقضي خطة المفوضية الأوروبية بتقليص الاعتماد على الغاز الروسي وخفض واردات الفحم والنفط من هذا البلد عبر تنويع الموردين وتطوير الطاقات البديلة مثل مصادر الطاقة المتجددة أو الهيدروجين.

كما سيتم بحث تعزيز تخزين الغاز و"تحسين أداء سوق الكهرباء" اللذين طلبتهما إسبانيا وفرنسا، وكذلك التدابير العاجلة الجديدة التي تهدف إلى التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على المستهلكين. 

تحذير روسي

من جانبه، قال نيكولاي كوبرينتس المسؤول بوزارة الخارجية الروسية اليوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي يواجه ارتفاعا في أسعار الطاقة في أعقاب العقوبات التي تم فرضها على موسكو بسبب الأحداث في أوكرانيا.
وأضاف كوبرينتس إن روسيا كانت موردا موثوقا به للطاقة ولكنها مستعدة لمواجهة صعبة في هذا القطاع إذا لزم الأمر. ولم يذكر تفاصيل عما قد تنطوي عليه تلك المواجهة.
وأضاف أن الوضع في أسواق الطاقة العالمية سيؤدي إلى زيادة ما يدفعه الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات على الأقل للنفط والغاز والكهرباء.
وقال كوبرينتس لوكالة إنترفاكس الروسية: "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي لن يستفيد من هذا - فنحن نملك إمدادات مستقرة بشكل أكبر وأعصابا أقوى". 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون