ضم زوجة رجل الأعمال المصري صفوان ثابت إلى قضية جديدة وإخلاء سبيلها بـ5 آلاف جنيه

10 أكتوبر 2021
نشرت الشاوي مقاطع فيديو تشكو فيها من العسف والتنكيل بزوجها ونجلها (تويتر)
+ الخط -

قررت النيابة العامة المصرية ضم السيدة بهيرة الشاوي، زوجة رجل الأعمال المعتقل صفوان ثابت ووالدة نجله المعتقل سيف الدين ثابت، إلى قضية جديدة بدعوى اتهامها بـ"نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الرأي العام، ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها".

وخضعت الشاوي لتحقيق مطوّل أمام نيابة أمن الدولة العليا، مساء السبت، والتي أصدرت قراراً بإخلاء سبيلها على ذمة تلك الاتهامات، بعد أكثر من ثماني ساعات من التحقيقات، مقابل كفالة مالية قيمتها خمسة آلاف جنيه (الدولار = 15.7 جنيهاً).

وكانت الشاوي قد نشرت بعض مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تشكو فيها من العسف والتنكيل بزوجها ونجلها، ما استرعى انتباه وسائل الإعلام الأجنبية، والمنظمات الحقوقية الدولية.

وأدانت منظمة "العفو" الدولية استمرار حبس صفوان ونجله على خلفية رفضهما تلبية مطالب الدولة بتخليهما عن ملكية شركتهما الناجحة، وهو السبب الشائع عن ظروف القضية في أوساط الاقتصاد المصري.

وبعد ذلك بيومين، أعلنت وزارة الداخلية المصرية إلقاء القبض على من وصفته بـ"القيادي الإخواني يحيى مهران"، زاعمة أنه "أحد الأذرع الرئيسة لصفوان"، وأنه كان "مكلفاً من قبله بإخفاء أموال الجماعة، وتشغيلها، وتمويل العمليات الإرهابية".

واتهمت الداخلية، لأول مرة في بيان رسمي، صفوان ومهران بـ"السعي لإعادة إحياء نشاط التنظيم، وإيجاد مصادر تمويل لأنشطته الإرهابية، من خلال استغلال شركات الأول في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم، واستثمار عوائدها لصالح أنشطته الإرهابية، في محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد هذه الكيانات".

وداهمت الشرطة شقة سكنية بالجيزة معلنة "العثور على غرفة سرية بها، تستخدم خزينة لإخفاء الأموال، وبداخلها مبلغ 8 ملايين و400 ألف دولار أميركي، ومبالغ ببعض العملات الأخرى".

وسبق أن كشف "العربي الجديد" أن صفوان متهم في القضية الجديدة بإخفاء أمواله الخاصة، المتحفظ عليها منذ أكثر من ست سنوات، والتي كانت الدولة قد استثنت منها شركة "جهينة" لمنتجات الألبان والعصائر، مراعاة لأصحاب الأسهم من الأجانب والمصريين والمستثمرين الكبار في الشركة من أوروبا والخليج، لا سيما رئيس مجلس الإدارة الحالي السعودي محمد الدغيم، علماً أن سهم الشركة كان من أنجح أسهم البورصة المصرية.

المساهمون