صعوبة الدفع تؤخر إمدادات روسيا بقطع غيار السيارات

16 أكتوبر 2024
ازدحام مروري في موسكو، 20 أكتوبر 2022 (كيريل كودريافزتيف/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تواجه روسيا تحديات في استيراد قطع غيار السيارات من أوروبا والصين، حيث تتعطل 30-40% من الحاويات بسبب مشكلات المدفوعات، مما يؤدي إلى تأخير الشحن وارتفاع الأسعار للمستهلكين.

- تغيرت مدة شحن قطع الغيار من 15-30 يوماً إلى وصول 60-70% فقط من الحاويات في الموعد المحدد، مما يضطر الموردين للبحث عن وسطاء جدد لتحويل الأموال، ما يؤثر على أسعار السوق.

- رغم استقرار أسعار قطع الغيار في الدليل الأخير، قد تتغير في ديسمبر، مما قد يدفع شركات التأمين لتعديل تعريفات وثائق التأمين الإلزامي.

نقلت صحيفة إزفيستيا الروسية في عددها الصادر اليوم الأربعاء عن رئيس الاتحاد الروسي لشركات تأمين السيارات يفغيني أوفيمتسيف قوله إن الموردين يواجهون مشكلات جديدة مع إيصال قطع غيار السيارات من أوروبا والصين إلى روسيا، إذ باتت نحو 30 - 40% من الحاويات عالقة بسبب المشكلات مع المدفوعات وتحويل الأموال، مما يؤدي إلى تأخر الشحن وارتفاع أسعار قطع الغيار نفسها للمستهلك النهائي.

وأوضح أوفيمتسيف أنه سابقاً كانت عملية شحن قطع غيار السيارات تستغرق ما بين 15 و30 يوماً حسب المنطقة، ولكن الوضع تغير منذ الصيف الماضي، إذ لم تعد سوى 60 - 70% من الحاويات تصل في الموعد المحدد، بينما تعلق الـ30 - 40% الأخرى قبل النقل بسبب مشكلات مرتبطة بالمدفوعات.

وفي حال عدم إتمام المعاملة، يتم وقف الشحنة وإعادة الحاوية بشكل كامل، مما يضطر للجوء إلى وسطاء جدد لتحويل الأموال وشحن البضاعة، مما يؤثر بدوره على أسعار قطع غيار السيارات المتداولة في السوق.

ورغم أن الوضع لم ينعكس بعد على أسعار قطع الغيار في دليل الأسعار ربع السنوي الأخير الصادر بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، إلا أن البيانات الجديدة بتاريخ 19 ديسمبر/ كانون الأول المقبل قد تكون أكثر دقة. وأضاف أوفيمتسيف أنه في حال تغيرت الأسعار بالدليل الجديد، فهذا قد يدفع بشركات التأمين إلى تعديل تعريفات وثائق التأمين الإلزامي للمسؤولية المدنية التي لم تزال مستقرة حتى الآن.

يذكر أن الشركات الروسية تواجه مشكلات جديدة مع المدفوعات الدولية منذ الأشهر الأولى من عام 2024، إذ بدأت مصارف صينية وتركية وإماراتية بفرض قيود على التعاملات مع روسيا والعزوف عن إجرائها خشية من التعرض للعقوبات الثانوية الأميركية التي قد تطبق على من يساعد موسكو في الالتفاف على العقوبات المفروضة عليها على خليفة حربها في أوكرانيا.

المساهمون