شكاوى من غلاء الكهرباء في الأردن

20 فبراير 2023
قفزة كبيرة في فاتورة كهرباء الشهر الماضي (الأناضول)
+ الخط -

اشتكى أردنيون من ارتفاع كبير في فاتورة كهرباء شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة عدم رفعها أسعار الكهرباء العام الحالي، وأنها مستمرة بتقديم الدعم للفئات الأقل استهلاكاً بموجب التعرفة التي جرى تطبيقها منذ إبريل/ نيسان الماضي.
وأرجعت الحكومة ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء خلال الشهر الماضي إلى زيادة استهلاك المواطنين في فترة الشتاء، واستخدامهم المدافئ الكهربائية، وتشغيل سخانات المياه لفترة طويلة، ما يؤدي إلى زيادة سحوبات الكهرباء، وانعكاسها على الفواتير الشهرية.

وقالت المتحدثة باسم هيئة تنظيم الطاقة والمعادن، تحرير القاق، إنه لم يجر نهائياً رفع أسعار الكهرباء، وآخر تعديل على التعرفة الكهربائية كان في شهر إبريل/ نيسان من العام الماضي والذي بموجبه جرى شمول المواطنين بالدعم، وخاصة الفئات التي تستهلك ما قيمته أقل من 50 ديناراً شهرياً، أي ما يعادل 70 دولاراً، مشيرة إلى أن هيئة الطاقة يقع ضمن مسؤولياتها تحديد الأسعار، ولم يُتخذ قرار بشأنها هذا العام.

وأضافت القاق في تصريح لـ"العربي الجديد" أن ما لمسه المواطنون من ارتفاع على قيمة فواتير الكهرباء الشهر الماضي يعود إلى زيادة كميات الاستهلاك، حيث يستخدم البعض المدافئ الكهربائية ولساعات طويلة، وهي غير موفرة للطاقة، ما يؤدي إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء، مشيرة إلى أن هذا الوضع يحدث سنوياً في فترة الشتاء، ولا صحة لما يشاع بأن الحكومة رفعت أسعار الكهرباء.

وأشارت إلى أن غالبية الاشتراكات المنزلية في الكهرباء مشمولة بالدعم وضمن أسعار التعرفة المحددة، فيما يجري تقديم دعم إضافي للشرائح ذات الاستهلاك الأقل والمحدد بما هو دون 50 ديناراً شهرياً، موضحة أن المواطنين لا يتحملون إطلاقاً الفاقد في التيار الكهربائي، إذ تتحمله هيئة تنظيم قطاع الطاقة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، في تصريحات صحافية إن نحو مليون و503 آلاف عداد كهرباء سجلت على الموقع الإلكتروني، للاستفادة من التعرفة المدعومة في القطاع المنزلي من إجمالي عدادات القطاع المنزلي البالغة مليون و940 ألفاً.

وأضاف أن أكثر من 90 بالمئة من فواتير الكهرباء المنزلية المشمولة بالدعم لم يطرأ عليها ارتفاع مقارنة بالتعرفة القديمة، فيما شهد بعضها انخفاضاً محدوداً بنسب متفاوتة.

سُجل نحو مليون و503 آلاف عداد كهرباء على الموقع الإلكتروني، للاستفادة من التعرفة المدعومة


وأشار إلى أن الموقع الإلكتروني سيستمر باستقبال طلبات التسجيل للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة، ولن يجري إغلاقه لإتاحة المجال للمشتركين بإدخال أي تعديلات على بيانات التسجيل الخاصة بهم، مثل تغيير العداد المطلوب شموله بالدعم، نتيجة تغيير مكان السكن، وإتاحة المجال لتسجيل أي شخص يستحق الاستفادة من التعرفة المدعومة، وتسجيل عدادات الأردنيين الموجودين خارج المملكة، بعد عودتهم مستقبلاً.

وفي سياق ضبط استخدام الكهرباء، وتحصيل حقوق شركات الكهرباء المترتبة شهرياً، قال مسؤول في إحدى الشركات إنه جرى تركيب عدادات ذكية، بحيث يجري التحكم بالتيار الكهربائي والخطوط الواصلة للمشتركين عن بعد، بما في ذلك فصل التيار إذا تراكمت فواتير الكهرباء لأشهر عدة، ولم يلتزم المشترك بتسديدها بانتظام، بعد أن كان ذلك يتعذر في السابق، من خلال فصل الكهرباء يدوياً.

المساهمون