شركة كهرباء شمال سورية تخفض الأسعار

11 ابريل 2023
السعر لا يتناسب مع الدخل المعيشي للأهالي والنازحين في تلك المناطق (الأناضول)
+ الخط -

خفضت شركة الكهرباء العاملة في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، التي يُسيطر عليها "الجيش الوطني السوري" وحليفته تركيا، يوم الإثنين، سعر الكيلو واط الواحد إلى 3.2 ليرات تركية بعدما كان 3.45 ليرات، فيما طالب البعض بتخفيض السعر أكثر من ذلك، كون السعر لا يتناسب مُطلقاً مع الدخل المعيشي للأهالي والنازحين في تلك المناطق، شمال سورية.

وقال "مكتب اعزاز الإعلامي"، نقلاً عن نائب مدير شركة الطاقة والكهرباء "AK ENERGY" في اعزاز شمال محافظة حلب، إن شركة الكهرباء قررت تخفيض سعر الكيلو واط اعتباراً من اليوم الإثنين، مؤكداً أنه سيتم تخفيض سعر الكيلو واط الواحد إلى 3.2 ليرات تركية للشريحة المنزلية بعد أن كان 3.45، إضافة لتخفيض سعر الكيلو واط الواحد إلى 4 ليرات للشريحة التجارية بعد أن كانت 4.45، ويشمل تخفيض الأسعار منطقتي "درع الفرات" و"نبع السلام"، شمال سورية.

بدوره، قال فاضل العبدو، في حديث لـ"العربي الجديد": "أقُيم في  اعزاز منذ نحو 4 أعوام، خلال العام الماضي والعام الذي قبله ارتفعت أسعار الكهرباء بشكل مبالغ فيه. بالنسبة لنا نعتمد نظام تعبئة 150 كيلوواط ساعي، نحاول التقنين قدر الإمكان لتكفينا أطول مدة ممكنة، لكنها لا تكفي لمدة 20 يوماً، اليوم العائلة التي تمتلك أدوات كهربائية تحتاج بالحد الادنى 250 كيلوواط خلال الشهر، سبب الاقتصاد في استهلاك الكهرباء عائد لزيادة الأسعار".

وأضاف: "بحكم معرفتي للأسعار فإن أسعار الكهرباء في تركيا أرخص ثمناً من الأسعار في إعزاز وهي توزع على شرائح، ورغم أن مصدر الكهرباء تركيا إلا أن الأسعار في إعزاز أعلى، في تركيا هناك شريحة قيمتها 150 كيلوواط ساعي تعامل بسعر مخفض، بعد تجاوزها يحتسب سعر الكيلو واط الساعي بنحو 2.3 ليرة وهو بأعلى سعر أدنى من السعر المخفض هنا. نرجو أن يكون هناك تخفيض حقيقي على أسعار الكهرباء أكثر مما هو مطروح".

وكانت شركة الكهرباء "Ak Energy" قد أصدرت في الخامس من مارس/آذار الفائت، بيانٍاً أعلنت فيه عن تخفيض سعر الكيلو واط من الكهرباء المنزلية إلى 3.45 ليرات تركية بعدما كان 3.85 ليرات، كما خفضت سعر الكيلو واط للكهرباء التجارية والصناعية من 5.25 ليرة تركية إلى 4.45 ليرات، وهو نفس سعر الكهرباء للمؤسسات الحكومية وفق لائحة الأسعار السابقة، لا سيما أن التخفيض جاء حينها استجابة لمطالب المجلس المحلي في اعزاز الذي هدّد الشركة بفسخ العقود معها في حال عدم تخفيض أسعار الاشتراكات.

وكان "المجلس المحلي في مدينة اعزاز" قد أمهل في بيانٍ له في 4 مارس/آذار الفائت، شركة الكهرباء  24 ساعة لتوحيد أسعار الكهرباء والالتزام بالسعر الجديد، وإلا تعتبر جميع العقود ملغاة وذلك بعد انخفاض أسعار الكهرباء من المصدر الرئيسي.

وقُتل مواطن  في الرابع من يونيو/حزيران العام الفائت، وأصيب 3 أشخاص آخرون، نتيجة إطلاق نار من قبل عناصر من الشرطة التركية، وتلك التابعة للحكومة السورية المؤقتة المعارضة، على محتجين على رفع أسعار الكهرباء وطول ساعات انقطاعها، في مدينة عفرين وناحية جنديرس بريف حلب، شمال غربي سورية.

المساهمون