شركة تسلا تستدعي 1.85 مليون سيارة من السوق الأميركي

30 يوليو 2024
تسلا سايبرترك, ولاية كاليفورنيا 24 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استدعت تسلا 1.85 مليون سيارة في الولايات المتحدة لتحديث برمجي يمنع فتح أغطية المركبات أثناء القيادة، بعد اكتشاف خلل برمجي يؤدي إلى عدم إغلاق غطاء المحرك بشكل صحيح.
- التحديث البرمجي سيكتشف أي فتح في غطاء المحرك ويُشعر السائقين بذلك، مع ملاحظة أن معدل حدوث المشكلة كان أعلى في الصين مقارنة بأوروبا وأميركا الشمالية.
- انخفضت أرباح تسلا في الربع الثاني من العام، حيث بلغت 1.48 مليار دولار مقارنة بـ 2.70 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، رغم ارتفاع الإيرادات بنسبة 2.3%.

استدعت شركة تسلا الرائدة في تصنيع السيارات الكهربائية اليوم الثلاثاء 1.85 مليون سيارة في الولايات المتحدة لإجراء تحديث برمجي للحماية من فتح أغطية مركباتها أثناء القيادة.

وفي الثامن عشر من يونيو/حزيران الماضي، نشرت شركة تسلا تحديثًا برمجيًّا لاسلكيًّا للكشف عما إذا كانت أغطية مركباتها مفتوحة وإخطار العملاء، وفقًا لتقرير الاستدعاء المنشور على موقع الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء. وتم إصلاح مركبات الشركة من طراز Model S و X و 3 و Y التي أُنتجت في وقت مبكر من يناير/كانون الثاني 2020 وحتى هذا الشهر.

وأوضحت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، اليوم الثلاثاء، أن سبب هذا الاستدعاء يعود إلى خلل برمجي يؤدي إلى عدم اكتشاف عدم إغلاق غطاء المحرك بشكل صحيح. وقالت تسلا في تقريرها إنها بدأت في التحقيق في شكاوى العملاء بشأن "حالات فتح غطاء المحرك غير المقصودة" في الصين في أواخر مارس/آذار.

وبحلول منتصف إبريل/نيسان، حددت الشركة المشكلة، التي كانت تشوهَ مفاتيحِ المزلاج التي يمكن أن تمنع العملاء من إخطارهم بأن أغطية مركباتهم مفتوحة.

وأشارت الإدارة إلى أن غطاء المحرك قد يُفتح بالكامل إذا لم يغلق بشكل صحيح، وهو ما قد يسبّب إعاقة رؤية السائق، ويزيد من خطر وقوع حوادث. وأضافت أن شركة تسلا قد بدأت بتوفير تحديث برمجي عبر الإنترنت لحل هذه المشكلة، وأن هذا التحديث سيكتشف أي فتح في غطاء المحرك ويُشعر السائقين بذلك.

ولأسباب غير معروفة، كان معدل حدوث ذلك أعلى في الصين مقارنة بالأسواق في أوروبا وأميركا الشمالية، وفقًا للشركة. واعتبارًا من 20 يوليو/تموز، حددت شركة تسلا ثلاث مطالبات ضمان أو تقارير ميدانية تتعلق بالمشكلة في الولايات المتحدة، وقالت إنها ليست على علم بأي حوادث أو إصابات أو وفيات ذات صلة. وتقدر شركة صناعة السيارات أن 1% من المركبات المشمولة في الاستدعاء فيها عيب.

وانخفضت أسهم تسلا بنسبة 1.7% في الدقائق الأولى من تعاملات الثلاثاء في بورصة نيويورك، ليصل إجمالي خسارتها إلى ما يقرب من 8% منذ بداية العام 2024، متخلفةً عن مؤشر إس أند بي 500، الذي ارتفع بنسبة تتجاوز 15% خلال الفترة نفسها. 

وشهدت شركة تسلا انخفاضًا في أرباحها المحققة خلال الربع الثاني من العام، إذ بلغت الأرباح 1.48 مليار دولار، أي ما يعادل 0.42 دولار للسهم الواحد، مقارنة بأرباح بلغت 2.70 مليار دولار، أو 0.78 دولار للسهم، في الربع الثاني من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 2.3% خلال الربع لتصل إلى 25.50 مليار دولار أميركي، مقارنة بـ 24.93 مليار دولار في الربع المقابل من العام الماضي. وقالت الشركة في تقريرها ربع السنوي: "حققنا إيرادات قياسية على مستوى الربع رغم التحديات التي واجهناها في بيئة العمل".

المساهمون