شركات أميركية كبرى تتوسع في تسريح العمالة: آلاف الموظفين عاطلون

20 فبراير 2023
الاحتجاجات لم تفلح في وقف تسريح العمالة في الشركات الأميركية (Getty)
+ الخط -

تجاوز الاقتصاد الأميركي التوقعات بإضافة أكثر من 500 ألف وظيفة في يناير/كانون الثاني الماضي، وانخفض معدل البطالة في أميركا إلى 3.4%، هي الأقل في أكثر من نصف قرن، رغم إعلانات التسريح شبه اليومية على مدار الأشهر الماضية، والمستمرة حتى الآن بلا هوادة، رغم النتائج القوية التي حققتها أغلب الشركات الأميركية خلال الربع الأخير من العام الماضي. 

أهم التسريحات التي أُعلن عنها الأسبوع الماضي

انتشرت في الأسبوع الماضي كتابات متعددة من موظفي شركة ليدل الألمانية، السلسلة المتخصصة في بيع ‏المنتجات الغذائية منخفضة الكلفة، عن عمليات التسريح الناتجة عن إعادة هيكلة قسمها في الولايات المتحدة.

وشرعت Convoy، ‏شبكة الشحن الرقمية، في جولتها الثالثة من التسريحات في أقل من عام، وفقا لما ذكره رئيسها التنفيذي على صفحة على موقع لينكد إن LinkedIn.

وقلصت تاكل Tackle، ‏عملاق الحوسبة السحابية، حجم العمالة لديها بنسبة 15%.

وعلى الرغم من نشر أرباح أفضل من المتوقع في الربع الرابع، وخفض 11000 وظيفة في السابق، فقد تقوم ميتا، فيسبوك سابقاً، بتنفيذ المزيد من عمليات التسريح في مارس/آذار، وفقًا لـ"فايننشال تايمز".

وبدأت TripleLift، وهي منصة إعلانية برمجية، في تقليل القوة العاملة لديها بنسبة 10%.

‏وأعلنت دوكيو ساين DocuSign، التي استغنت عن 9% من موظفيها في سبتمبر/أيلول، عن خطة لتسريح 10% أخرى، بما قد يمس ما يقرب من 680 شخصاً.

وتخلت KPMG ‏عما يقرب من 700 شخص أو حوالي 2% من موظفيها في الولايات المتحدة، وهو ما يجعلها أولى شركات المحاسبة الأربع الكبرى التي تبدأ في تقليص العمالة.

وتعمل منصة Wix على تقليص العمالة فيها بنسبة 6%، وإلغاء ما يقرب من 370 دورًا، معظمها في مراكز خدمة العملاء في الولايات المتحدة.

وفي محاولة لخفض التكاليف من قبل بائع التجزئة المصمم RealReal، قررت الشركة إلغاء حوالي 230 دورًا، أو 7% من قوتها العاملة.

أيضاً قام مزود الخدمة السحابية DigitalOcean، الذي يتخذ من ولاية آيوا مقراً له، بإلغاء 200 وظيفة، أو 11% من موظفيه.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن بنك أوف أميركا، الذي كان "مترددًا" في تنفيذ عمليات تسريح العمالة، سوف يلغي حوالي 200 وظيفة من أعماله المصرفية الاستثمارية.

وبحسب بيانات منشورة، فإن شركة Sprinklr، التي تصمم تجارب التسوق للعملاء، تخلت عن 100 موظف، يمثلون 4% من قوتها العاملة في مختلف أنحاء العالم.

ونشر موقع لينكد إن LinkedIn أن PICO، وهي علامة تجارية مملوكة لشركة ByteDance، الشركة المالكة لتطبيق TikTok واسع الانتشار، قررت تسريح 400 موظف، أو 20% من موظفيها.

واستبدلت شركة Rigetti Computing، التي تتعرض لخطر الشطب من بورصة ناسداك بسبب انخفاض سعر سهمها، بعض الوظائف القيادية لديها، وسرحت 28% من موظفيها.

وخفضت شركة Twilio للاتصالات السحابية 17% من قوتها العاملة، أي ما يقرب من 1500 وظيفة، حسب تقديرات قناة سي أن بي سي الإخبارية.

وأعلنت شركة ServiceTitan، التي تبيع البرمجيات لمقاولي المنازل، نيتها تقليل قوتها العاملة بنسبة 8%، أو ما يقرب من 221 موظفًا.

وتسعى شركة الجراحة الروبوتية Vicarious Surgical جاهدة لتخفيض نفقاتها خلال العامين القادمين، ما دفعها إلى تقليص عدد موظفيها بنسبة 14%.

وتقوم شركة Betterment، المستشار المالي الآلي، بإغلاق مكتبها في فيلادلفيا وإنهاء 28 منصبًا.

قامت شركة الإيجار للتملك Divvy Homes، بتسريح 12% من موظفيها، أو حوالي 40 شخصًا، نظرًا لارتفاع معدلات الفائدة على قروض الرهن العقاري، وما سببته من تراجع مبيعات المنازل.

وتخلت شوتايم عن 120 موظفًا قبل اندماجها مع باراماونت+، وفقًا لمجلة هوليوود ريبورتر.

وأعلنت شركة IRobot، الشركة المصنعة لمكانس Roomba، في تقرير أرباحها للربع الرابع، أنها ستسرح حوالي 85 موظفًا، أو 7% من قوتها العاملة، بينما يدرس عملاق مبيعات التجزئة الإلكترونية إمكانية الاستحواذ عليها خلال الأسابيع القادمة.

أيضاً أجرت مجموعة نيمان ماركوس لمستحضرات التجميل تغييرات إدارية جذرية، أسفرت عن إلغاء حوالي 500 وظيفة لديها.

وأعلن الرئيس التنفيذي لمنصة Udemy تخفيض عدد موظفيها بنسبة 10%.

وسرح موقع لينكد إن عددا غير معلوم من الموظفين من فريق اكتساب المواهب، وفقًا لمتحدث باسم الشركة. كما جرى التخلي عن سبعة عشر موظفًا من شركة HackerEarth الناشئة.

وأدى استحواذ CommerceHub للتسويق على Channel Advisor إلى إلغاء أكثر من 370 وظيفة، تم تعويض أغلبها مادياً.

وألغت Collective Health نحو 54 دورًا، وفقًا لمنشورات موظفي الشركة على موقع لينكد إن.
 

المساهمون