سيارات العائلات الأكثر شعبية: أفضل 10 طرازات دفع رباعي مدمجة في 2022

05 نوفمبر 2022
تتميز توسان بمحرك رباعي الأسطوانات، ولكنه موفر للوقود (Getty)
+ الخط -

تعتبر سيارات الدفع الرباعي المدمجة واحدة من أكثر أنواع السيارات شعبية هذه الأيام، بفضل سلاسة القيادة والقدرة على قطع المسافات بوقود أقل، كما أنها مناسبة للعائلات التي تبحث عن كل من العملية والراحة، فإذا كنت بحاجة إلى مساحة أكبر من حيز السيارة ولكنك تريد أيضاً توفير المال، فإن هذه النوعية من السيارات تعد هي الخيار الأمثل.

وجاءت 10 سيارات ضمن مركبات الدفع الرباعي المدمجة الأفضل عالمياً في 2022 وفق موقع "cnet" الأميركي المتخصص في السيارات والتكنولوجيا، وذلك بناء على اختبارات القيادة ومواصفات السيارة، ليجري تصنيفها على هذا الترتيب. 

1 ـ هيونداي توسان

تأتي السيارة بغرفة شحن ضخمة، ومقصورة داخلية فسيحة ذات خمسة مقاعد. وتشتمل على نظام معلومات ترفيهي سهل الاستخدام وقائمة طويلة من تدابير السلامة النشطة.

وتتميز Tucson بمحرك رباعي الأسطوانات، ولكنه موفر للوقود، مما يجعلك تشعر بالسرعة والسهولة في القيادة على أساس يومي. ويبدأ سعرها بنحو 30 ألف دولار. 

2 ـ فورد برونكو سبورت

تعمل برونكو سبورت (Ford Bronco Sport) بشكل جيد على الطرق الوعرة. وتأتي بمحرك سعة 1.5 ليتر بشاحن توربيني ينتج قوة 181 حصاناً، وعزم دوران 259 نيوتن متر، وأيضاً محرك إيكوبوست رباعي الأسطوانات بسعة 2 ليتر، بقوة 245 حصاناً وعزم دوران يبلغ 259 نيوتن متر. كما تأتي بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات. 

3 ـ جينيسيس GV70

يتجلى طابع جينيسيس GV70 في التصميم الخارجي الذي يجمع بين القوة والأداء الرياضي، والتصميم الداخلي الذي يزيد من جمال المساحات. وتأتي بناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات. ومحركها الأساسي بقوة 300 حصان. 

4 ـ مرسيدس بنز جي أل سي ـ كلاس

هي نسخة محدثة من سيارة GLC التي كشف عنها صانع السيارات الألمانية مرسيدس عام 2015 كموديل 2016، حيث جاءت السيارة في البداية بديلة عن طراز GLK السابق من فئة سيارات كروس أوفر الصغيرة الفاخرة، أما عن اسم السيارة فيشير الحرفان الأول G إلى فئة السيارة، باعتبارها سيارة ملائمة للسير على الطرق الوعرة، ويشير الحرف الأخير إلى حجم السيارة حيث تعتبر "جي ال سي" نسخة "كروس أوفر" المكافئة لسيارة C كلاس من فئة سيارات سيدان.

تتوفر السيارة بخيارات عدة من المحركات بحسب النسخة والفئة، منها محرك رباعي الأسطوانات سعة 2 ليتر يولد قوة 197 حصاناً و320 نيوتن متر من عزم الدوران وينطلق بالسيارة من صفر إلى 100 كيلومتر في غضون 7.9 ثوان، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 215 كيلومتراً في الساعة، أما معدل استهلاك الوقود فيبلغ 14.6 ليتراً لكل 100 كم، يستخدم هذا المحرك في نسخة GLC 200. وتتصل خيارات المحركات كافة بناقل تروس أوتوماتيكي من 9 سرعات. 

5 ـ بورش ماكان

سيارة بورش ماكان 2022 (Porsche Macan) هي الشقيقة الصغيرة لسيارة بورش كايين، حيث تنتمي إلى فئة سيارات كروس أوفر الرياضية الفخمة، وقد بدأ إنتاجها عام 2014 وحصلت على تحديثات عدة خلال الأعوام السابقة، كان آخرها العام الماضي، فيما تجاوز حجم مبيعات سيارة بورش ماكان العالمية 600 ألف سيارة، وتعتبر واحدة من أكثر السيارات الناجحة في تسويق وجذب زبائن جدد نحو العلامة التجارية الألمانية العريقة. وتتوفر السيارة بثلاثة أنواع من المحركات المتفاوتة من حيث القدرة الحصانية، وتتصل المحركات كافة بناقل أوتوماتيكي من 7 سرعات. 

6 ـ تويوتا راف فور برايم

هي سيارة دفع رباعي هجينة جديدة كلياً، وهي الثانية بعد "راف فور هايبرد" في تشكيلة سيارات تويوتا في هذه الصنف. وتتميز هذه السيارة الجديدة بمجموعة نقل حركة قوية مع تسارع سريع، وتأتي بصفين فسيحين من المقاعد مع ركوب مريح، إضافة إلى تصميم داخلي عالي الجودة ومجهز بقائمة طويلة من الأنظمة التقنية وأنظمة الأمان القياسية.

والسيارة RAV4 Prime مجهزة بأربعة محركات، منها محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2.5 ليتر ينتج 177 حصاناً وعزم دوران يبلغ 223 نيوتن/متر. 

7 ـ شيفروليه بولت إي يو في

تتميز بولت EUV بمجموعة نقل حركة كهربائية قوية تتيح تسارعاً سريعاً ونطاق قيادة كبيراً يبلغ 250 نحو 400 كيلومتر، وتتميز بتصميم داخلي فسيح وتسارع جيد. وتأتي ببطارية ليثيوم أيون بقدرة 65 كيلو وات في الساعة ومحرك كهربائي يعمل على تشغيل العجلات الأمامية، من خلال ناقل حركة أحادي السرعة بقوة 200 حصان، وتتسارع السيارة من صفر إلى 100 كم في غضون 6.5 ثوان. 

8 ـ فولفو C40

هذه واحدة من أفضل سيارات الدفع الرباعي الصغيرة لعام 2022. وجاءت بتصميم جذاب ومغر بما يكفي لجذب المتسوقين العائليين الأصغر سناً. وعلى الرغم من أنها ليست السيارة الأكثر عملية في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة، فإنها تحتوي على ما يكفي من أجواء السيارات الفاخرة، فضلاً عن جميع التقنيات التي قد ترغب فيها داخل السيارة. 

9 ـ نيسان كيكس

تتمتع السيارة بمظهر أنيق، وتحظى بأنظمة سلامة جيدة، إذ تتوفر فيها أنظمة التحذير من الاصطدام الأمامي ومغادرة حارة السير، والتحذير عند النقاط العمياء، واستشعار السيارات القادمة من الخلف. وتحظى المقصورة بشاشة عرض متقدمة لبرنامج مساعدة السائق 7 بوصات، ومجهزة بمحرك سعة 1.6 ليتر ونظام دفع أمامي. 

10 ـ كيا سول

تبدو كيا سول وكأنها صندوق حقيقي على عجلات، لكن كل هذه الحواف المستقيمة تعني أن هناك الكثير من مساحة الركاب والبضائع المعروضة.

المساهمون