سياحة التعليم في فرنسا... تكاليف ميسورة وشروط سهلة

25 يوليو 2023
فرنسا موئل لطلاب العلم من الأجانب حول العالم (Getty)
+ الخط -

تعتبر فرنسا واحدة من أهم الدول التي تستقطب ملايين السائحين ومنهم الطلاب الأجانب الراغبين في الإقامة والدراسة فيها، سواء أتوا من داخل الاتحاد الأوروبي أو من خارجه، خاصة أن عاصمتها باريس تُعد من أهم مدن أوروبا وموطنا لبعض المدارس والجامعات المرموقة في العالم.

وتحرص فرنسا على استقطاب هؤلاء الطلاب الأجانب وذويهم للقدوم للبلاد لأهداف عدة، منها تنشيط السياحة والطلب على الطيران والفنادق والشقق السكنية، وزيادة إيرادات النقد الأجنبي.

عندما يقرر الطلاب التقدم للالتحاق بكلية في فرنسا، فإن جملة من الوثائق لا بد من أن يتم تحضيرها وتقديمها، والبداية من ملء الطلب بالكامل في الكلية، للحصول على عملية لجنة القبول التي تقيم الطالب وتقرر ما إذا كان مناسبا للدراسة.

كطالب دولي، قد تختلف عملية التقديم حسب الجنسية، إذ يتم تقسيم الطلاب ما بين أوروبيين ودوليين، بالنسبة للطلاب العرب، والذين ينتمون بطبيعة الحال إلى فئة الدوليين، يمكن التقدم للالتحاق بالجامعة من خلال تقديم سجل العلامات الخاصة، أكانت تابعة للمدرسة الثانوية أو الكليات، إضافة إلى نسخة من جواز السفر ونتائج اختبار إتقان اللغة الفرنسية "تي سي إف" TCF أو "ديلف" DELF، أو حتى الإنكليزية "توفل" TOEFL و"آيل" IELTS، ونسخة من شهادة الميلاد، ودليل على أنه يمكن للطالب إعانة نفسه، وأي وثيقة أخرى مطلوبة بحسب الجامعة.

الصورة
978073132
(فرانس برس)

الرسوم الأساسية

وفق موقع Campus de France التابع للجمهورية الفرنسية، فإن معدلات الرسوم الدراسية في الجامعات والمؤسسات العامة في البلاد رخيصة جدا مقارنة مع باقي الدول الأوروبية، ويعود السبب في أن الرسوم الدراسية منخفضة في مؤسسات التعليم العالي العامة، لأن الحكومة الفرنسية تدعم التعليم العالي.

يمكن لطلاب (مواطني دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، وحتى الطلاب الدوليين)، الحصول على التكاليف نفسها التي يسددها المواطن الفرنسي في الجامعات العامة، والتي تبلغ نحو 170 يورو في السنة لطلاب البكالوريوس، أي نحو 190 دولارا، ترتفع التكاليف لتصل إلى 505 دولارات لطلاب الطب، و243 يورو (273 دولارا)، سنويا على مستوى الماجستير، و674 دولارا لطلاب الهندسة، أما على مستوى الدكتوراه، فالرسوم لا تتجاوز 450 دولارا.

أما بالنسبة إلى تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة، فتراوح سنويا ما بين 5 آلاف و30 ألف يورو (33 ألف دولار تقريبا).

الصورة
120384093
(Getty)

تكاليف العيش

تعتبر الإقامة في فرنسا أرخص مما هي عليه في بقية البلدان الأوروبية، لكن هذا يعتمد على المدينة التي ستعيش فيها. تتوفر للطلاب العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالمعيشة: قاعات سكن الطلاب أو شقة مشتركة أو إقامة منزلية، وأحيانا يقيم بعض الطلاب في الفنادق ذات النجوم المنخفضة والتي تقدم تسهيلات للطلاب الأجانب في وسائل الدفع. وعادة ما ينصح الطلاب بضرورة الابتعاد عن العاصمة والعيش في الضواحي، نظرا لأن الأسعار منخفضة إلى حد كبير مقارنة مع العاصمة. يعد متوسط سعر إيجار شقة من غرفة واحدة (لشخص أو شخصين) هو 575 يورو شهريا و660 يورو لشقة من غرفة نوم واحدة، أي ما يقارب 675 دولارا.

تراوح كلفة الإقامة مع عائلة ما بين 200 و800 يورو حسب الموقع (ما بين 224 دولارا و898 دولارا)، والتي تشمل وجبة واحدة على الأقل في اليوم.

تقدم الجامعات الفرنسية أماكن إقامة تسمى cités-U بسعر رخيص (بعضها يصل إلى 120 يورو شهريا خارج باريس، نحو 134 دولارا)، وتتم إدارتها من قبل CROUS، الفرع الإقليمي لـCNOUS، وهي وكالة خدمة الطلاب الوطنية. الطلب عليها مرتفع للغاية ويتم تقديمها بناء على معايير اجتماعية أو للطلاب في تبادل أو بمنحة دراسية. هناك أيضا العديد من المنظمات الخاصة الأخرى التي تقدم مساكن طلابية ذات قيمة جيدة، مثل Résidences Estudines وCLEFوADELE.

يمكن للطلاب التقدم للحصول على منحة من Caisse d’Allocation Familiale (CAF) لتلقي حسم جزء من الإيجار قد يصل إلى 35%.

الصورة
1272269715
(Getty)

قائمة مميزة للطعام

الطعام الفرنسي لذيذ ومتطور والمفهوم الشائع أنه مكلف أيضا، قد يكون ذلك صحيحا، لأن الفرنسيين يقدرون حقا كل وجبة ويجعلونها تبدو وكأنهم يحتفلون بها. ومع ذلك، فإن الطعام ليس باهظ الثمن في جميع أنحاء فرنسا.

يمكن لشخص واحد أن يتوقع أن ينفق في المتوسط حوالي 250-300 يورو (نحو337 دولارا)، في محلات البقالة في باريس، وأقل من ذلك في المقاطعات.

يراوح متوسط سعر الوجبة في المطعم الأقل كلفة بين 10 و15 يورو، أي ما بين 12 و16 دولارا، بحسب نوع المطعم والطعام المقدم.

وهناك خيارات أخرى بأسعار معقولة، حيث يمكنك تناول وجبة في أي مكان في فرنسا مثل الحانات الصغيرة والأكشاك الصغيرة، بأسعار تراوح ما بين 5 و8 دولارات.

وستحصل على أفضل قيمة إذا اشتريت من السوبرماركت، وأرخص محلات السوبرماركت في فرنسا هي Leclerc، تليها Géant Casino.

الصورة
1272269719
(Getty)

تكاليف إضافية

يحتاج الطالب في فرنسا، وخاصة إن كان مسكنه بعيدا عن الجامعة، إلى تخصيص جزء من مصاريفه للانتقال من الجامعة إلى البيت والعكس، وعادة ما يكون سعر التذكرة الشهرية للحافلة أو المترو أو الترام بين 30 و75 يورو (نحو 85 دولارا).

تعد التذكرة الشهرية مهمة جدا للطلاب، وحتى للعاملين على الأراضي الفرنسية، لأن تكاليف سيارة الأجرة مرتفعة، إذ يتم فرض رسوم تصل إلى دولارين لكل كيلومتر. وفي أوقات الربيع والصيف يمكن استئجار دراجة من خلال برنامج تأجير الدراجات Vélib، بأسعار منخفضة. يمكنك أيضا استخدام TGV لزيارة مدن أخرى في فرنسا مقابل رحلة تبلغ كلفتها حوالي 30 يورو للرحلة الواحدة، أي نحو 33 دولارا.

يجب على الطلاب الحصول على تأمين صحي بسعر يبدأ من 22 دولارا شهريا، ويمكن أن يرتفع ليصل إلى 55 دولارا اعتمادا على التغطية المختارة.

الصورة
1227937170
(فرانس برس)
المساهمون