المركزي السوري يخفض سعر صرف العملة المحلية 50% إلى 4522 ليرة للدولار

02 يناير 2023
تعرضت الليرة السورية على مدار السنوات الماضية إلى هزات عنيفة (Getty)
+ الخط -
أعلن البنك المركزي السوري في بيان اليوم الاثنين أنه خفض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى 4522 ليرة للدولار، في حين يبلغ سعر السوق السوداء المستخدم في معظم الأنشطة الاقتصادية نحو 6500. وكان السعر الرسمي السابق 3015.
كما أعلن البنك، اليوم الاثنين، عن رفع سعر صرف الدولار للحوالات والبدل العسكري، بعد الانخفاض الأخير الذي سجلته العملة المحلية في السوق السوداء والذي وصل، الأسبوع الماضي، إلى سبعة آلاف ليرة مقابل الدولار، ليستقر اليوم عند حاجز 6550 ليرة.

وقال بنك سورية المركزي التابع لحكومة النظام، عبر موقعه على الإنترنت، إنه رفع سعر صرف الدولار لمعاملات البدل العسكري من 2800 ليرة مقابل الدولار إلى 4500 ليرة.

وبحسب بيان البنك، سيكون سعر صرف الدولار للحوالات الخارجية 4522 ليرة بعدما كان في السابق 3015 ليرة للدولار الواحد، وبنسبة ارتفاع نحو 50% في سعر الدولار، وكانت آخر نشرة تغيير للأسعار من البنك المركزي في الثاني والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي جميع نشرات "مصرف سورية المركزي" كان سعر صرف الدولار الواحد ثابتا عند 3015 ليرة سورية، وهو السعر الذي حدّده بتاريخ الاثنين 19 سبتمبر/أيلول 2022.

وبحسب مصادر محلية، فإن الأسعار التي ينشرها البنك المركزي هي أسعار ثابتة لا تتغير بشكل يومي، وهو يحاول من خلال هذه النشرات ضبط سعر الصرف والسيطرة عليه.

ويصدر البنك عادة عدة نشرات لسعر الصرف، منها مخصص للحوالات، ومنها مخصص للبدل العسكري، وأخرى تكون مخصصة للتجار وأصحاب الفعالية التجارية وخاصة المستوردين منهم.

وتعرضت الليرة السورية على مدار السنوات الماضية إلى هزات عنيفة نتيجة الواقع الاقتصادي والأمني السيئ الذي خلّفه قمع النظام للثورة ضده، وانخفض سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية إلى مستويات تاريخية، إذ إن سعر الدولار عام 2011 كان في حدود 45 ليرة، بينما تجاوز الأسبوع الماضي حاجز 7100 ليرة.

في موازاة ذلك، قال راديو "المدينة إف إم" الموالي للنظام السوري إن الأخير رفع سعر الحصول على جواز السفر الفوري للمواطنين في مناطق سيطرته إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية.

وكان الحصول على جواز السفر الفوري سابقا في مناطق النظام يكلف المواطن نصف مليون ليرة، ما يعادل راتب موظف حكومي لشهرين على الأقل.

المساهمون