قادة الأعمال في أميركا يواصلون دعمهم لترامب بعد محاولة الاغتيال

15 يوليو 2024
تعاطف كبير مع ترامب بعد محاولة الاغتيال الفاشلة - ولاية بنسلفانيا 13يوليو2024 (Getty)
+ الخط -

واصل قادة الأعمال في جميع أنحاء الولايات المتحدة دعمهم للرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التي شهدت إطلاق النار عليه في تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، وسبّبت إصابته في الأذن اليمنى.

وقُتل مطلق النار، الذي تم التعرف عليه على أنه توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عامًا، على يد أفراد إنفاذ القانون. ولم تكشف السلطات عن الدافع وراء إطلاق النار وما زال التحقيق مستمرًّا، بينما شعر أغلب الأميركيين ومجموعة من قادة الأعمال بالصدمة والحزن من وصول الانقسام السياسي في بلدهم إلى هذا التحول العنيف.

وأثار الحادث ردّات أفعال قوية من العديد من قادة الأعمال والمديرين التنفيذيين البارزين في الولايات المتحدة بالإضافة إلى المجموعات التجارية الرائدة، والذين أعرب بعضهم عن دعمهم الواضح لترامب في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة أبل وأحد أهم قادة الأعمال في العالم تيم كوك، في منشور على موقع X، تويتر سابقًا: "أصلي من أجل الشفاء العاجل للرئيس ترامب. دعواتي له ولعائلته وللضحايا الآخرين. أدين هذا العنف بشدة".

رجل الأعمال مارك كوبان

وكتب مارك كوبان، المستثمر الملياردير والناقد القديم لترامب، في منشور على X في أعقاب محاولة الاغتيال مباشرة أنه يأمل أن "الرئيس السابق بخير ولم يصب أي شخص آخر" وأن السلطات "ستقبض على الأحمق الذي فعل ذلك. هذه ليست الطريقة"، كما أعرب عن امتنانه لـ"الخدمة السرية التي عرضت نفسها" للخطر لحماية الرئيس السابق.

وبعد ظهور تقارير عن وفاة أحد المشاركين في المسيرة الذي أصيب بالرصاص في محاولة الاغتيال، كتب كوبان: "هذا أمر مفجع. نأمل أن تكون هناك طريقة يمكننا من خلالها بوصفنا مجموعة من قادة الأعمال المساعدة في دعم هذا الشخص وعائلته".

وكانت حملة الرئيس السابق دونالد ترامب قد أطلقت يوم الأحد حسابًا للتبرع لدعم ضحايا الحادث وعائلاتهم، وجرت مشاركة الرابط عبر منصات التواصل الاجتماعي في محاولة للترويج لهدف المساهمات البالغ مليون دولار. وقالت شبكة فوكس بيزنس إن الحساب جمع من أفراد ومجموعة من قادة الأعمال أكثر من ثلاثة ملايين دولار حتى ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وحذر كوبان المتابعين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من عمليات الاحتيال التي يقوم بها المحتالون باستخدام حسابات مزيفة وروبوتات للاستفادة من رد فعل الجمهور وتعاطفهم مع الضحايا، وكتب: "عندما تحدث مأساة وأحداث مروعة مثل محاولة اغتيال الرئيس السابق ترامب، تبرز هذه الحسابات لتزيد الأمور سوءًا وفسادًا".

الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورجان تشيس جيمي ديمون

وكتب جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورغان تشيس، في رسالة إلى جميع موظفي جي بي مورغان تشيس يوم الأحد، وفقًا لتقرير صادر عن شبكة سي إن بي سي الاقتصادية: "نشعر بحزن عميق بسبب العنف السياسي ومحاولة اغتيال الرئيس السابق ترامب مساء أمس".

وتابع ديمون: "بالنيابة عن فريق قيادتنا بأكمله، نتضامن اليوم مع الرئيس السابق وعائلته وعائلات الذين أصيبوا وقتلوا بصورة مأساوية. يجب أن نقف معًا بحزم ضد أي أعمال كراهية أو تخويف أو عنف تسعى إلى تقويض ديمقراطيتنا أو إلحاق الأذى. فقط من خلال الحوار البناء يمكننا معالجة أصعب التحديات التي تواجهها أمتنا."

المؤسس المشارك لشركة أمازون جيف بيزوس والرئيس التنفيذي آندي جاسي

وأشاد الملياردير المؤسس المشارك ورجل الأعمال جيف بيزوس، الذي تشاجر مع ترامب حول قضايا سياسية في العقد الماضي، برد الرئيس السابق على محاولة الاغتيال في منشور على موقع X. وكتب بيزوس يوم السبت على موقع X: "لقد أظهر رئيسنا السابق قوة وشجاعة هائلتين تحت النيران الليلة. ممتن جدًّا لسلامته وحزين جدًّا للضحايا وعائلاتهم".

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، آندي جاسي، في منشور يوم السبت، "من الصعب استيعاب ما حدث في ولاية بنسلفانيا اليوم. إنه أمر مروع للغاية. أتضامن مع عائلات الضحايا. سعيد لأن الرئيس ترامب آمن وآمل أن يتعافى بسرعة".

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا

وكتب ناديلا على قناة X: "ببساطة لا يوجد مكان لأي نوع من العنف في مجتمعنا. أرسل أطيب تمنياتي إلى الرئيس ترامب بالشفاء العاجل وإلى جميع المتضررين من الحدث المروع اليوم".

بلاك روك

وأصدرت بلاك روك، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، بيانًا يوم الأحد حول محاولة الاغتيال، قالت فيه: "إن محاولة اغتيال الرئيس السابق ترامب أمر مقيت. ونحن ممتنون لأن الرئيس السابق ترامب لم يصب بجروح خطيرة، ونفكر في جميع المارة الأبرياء وضحايا هذا العمل الفظيع، خاصة الشخص الذي قُتل، وتدين شركة بلاك روك بشدة العنف السياسي من أي نوع، وسوف نقوم بدورنا لتعزيز الكياسة والوحدة في البلاد."

وأوضح البيان أيضًا ظهور توماس ماثيو كروكس، مطلق النار الذي قتل في الحادث، في إعلان أنتجته الشركة قبل عامين: "في عام 2022، قمنا بعرض إعلان من مدرسة بيثيل بارك الثانوية، حيث ظهر عدة طلاب غير مدفوعي الأجر لفترة وجيزة في الخلفية، بما في ذلك توماس ماثيو كروكس". وأضاف: "سنجعل جميع مقاطع الفيديو متاحة للسلطات المختصة، وقد قمنا بإزالة الفيديو من التداول احترامًا للضحايا".

المستثمر بيل أكمان

وكتب الملياردير بيل أكمان، مؤسس شركة Pershing Square Capital Management، يوم الأحد منشورًا مطولًا على موقع X أعلن فيه تأييده للرئيس السابق ترامب في الانتخابات الرئاسية هذا العام. وكتب أكمان: "لقد توصلت إلى هذا القرار منذ بعض الوقت، حيث فهم العديد من متابعيّ على منصة X بالفعل من منشوراتي الداعمة لترامب وانتقاداتي لجو بايدن. السبب في أنني لم أفعل ذلك رسميًّا حتى الآن هو أنني أريد أن أشرح تفكيري بالتفصيل وأتناول الحجج التي قدمها الآخرون ضد ترامب".

وأضاف أنه يخطط لشرح مبرراته المنطقية لتأييد ترامب في منشور "طويل"، ولكن "لم يكن لدي الوقت ولم أشعر بالحاجة الملحة" إلى كتابته قبل محاولة الاغتيال.

الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ"تسلا"

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك تأييده لترامب، مؤكدًا أنه "يؤيد رسميًّا المرشح الجمهوري دونالد ترامب في السباق الانتخابي في نوفمبر". وكتب ماسك: "أنا أؤيد الرئيس ترامب بالكامل وأتمنى له الشفاء العاجل". وذكرت وكالة بلومبيرغ، الجمعة، نقلًا عن مصادر، أن ماسك تبرع لمجموعة سياسية تعمل على انتخاب ترامب. ولم يشر التقرير، الذي صدر الجمعة ونشرته رويترز السبت، إلى مقدار ما تبرع به ماسك، لكنه ذكر أنه "مبلغ كبير" تم منحه لمجموعة تسمى "أميركا بي.إيه.سي". 

الغرفة التجارية

وأصدرت غرفة التجارة الأميركية، أكبر مجموعة تجارية للأعمال في البلاد، بيانًا يوم السبت جاء فيه: "نشعر بالارتياح لسماع أن الرئيس ترامب آمن بعد إطلاق النار على تجمعه، ونشعر بحزن عميق بسبب تأثير ذلك على الحاضرين الأبرياء، بما في ذلك الخسائر المأساوية في الأرواح، لا يوجد مكان في ديمقراطيتنا لأعمال العنف، الآن، أكثر من أي وقت مضى، يجب علينا أن نتحد بصفتنا دولة وندعم القيم الديمقراطية التي تحدد هويتنا بصفتنا أمةً".

المائدة المستديرة للأعمال

أصدرت مجموعة المائدة المستديرة للأعمال، وهي مجموعة من الرؤساء التنفيذيين في الشركات الأميركية الرائدة، بيانًا يوم السبت جاء فيه: "إننا نحزن على فقدان أرواح الأبرياء، ونشعر بالارتياح لأن الرئيس ترامب آمن، وندعو جميع الأميركيين إلى رفض العنف السياسي والالتزام بـ حل الخلافات السياسية سلميًّا".

المساهمون