"رواند إير": الخطوط الجوية القطرية تقترب من شراء حصة في الشركة

16 يونيو 2024
الخطوط الجوية القطرية ورواند إير لم تعلنا قيمة الصفقة، بروكسل في 13 يونيو 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الخطوط الجوية القطرية تتوقع إتمام صفقة شراء حصة 49% في "رواند إير" الشهر المقبل، بعد مفاوضات استمرت نحو خمس سنوات، تهدف لتوسيع شبكتها في أفريقيا.
- الصفقة تأتي ضمن استراتيجية الخطوط القطرية لسد فجوة تغطيتها في جنوب أفريقيا، وتعزيز الروابط مع شركاء أفارقة، بما في ذلك استثمار سابق بـ1.3 مليار دولار في مطار رواندي جديد.
- إيفون ماكولو، الرئيسة التنفيذية لـ"رواند إير"، تؤكد أن المطار الجديد، الذي تملك الخطوط القطرية حصة فيه، من المتوقع أن يبدأ العمل بحلول 2027 أو 2028، مما يعزز البنية التحتية للطيران في رواندا.

قالت الرئيسة التنفيذية للخطوط الجوية الرواندية (رواند إير) إيفون ماكولو إن الشركة تتوقع أن تنهي الخطوط الجوية القطرية صفقة شراء حصة كبيرة في الشركة الأفريقية الشهر المقبل. وأضافت ماكولو لصحيفة فاينانشال تايمز، اليوم الأحد، أن "الأمر مستمر منذ فترة، وناقشناه على مدى خمس سنوات تقريباً. لذلك نحن الآن في المرحلة النهائية".

وذكرت "فاينانشال تايمز" أنه على مدى السنوات الخمس الماضية كانت قطر ورواندا تعملان على صفقة من شأنها أن تمنح الخطوط الجوية القطرية حصة 49% في "رواند إير" مقابل مبلغ لم يكشف عنه. ولم تستجب الخطوط الجوية القطرية ولا شركة رواند إير بعد لطلبات للتعليق خارج ساعات العمل العادية.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بدر محمد المير، الشهر الماضي، إن الشركة ستعلن قريباً عن استثمار في شركة طيران بجنوب قارة أفريقيا في إطار مساعٍ لتوسيع شبكتها في أفريقيا. وأضاف خلال جلسة نقاشية في منتدى قطر الاقتصادي أننا "نضع اللمسات الأخيرة بشأن استثمار في أسهم شركة طيران بالجزء الجنوبي من أفريقيا"، مشيراً إلى أن الصفقة قد يتم الإعلان عنها خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 

أفريقيا في دائرة اهتمام شبكة الخطوط الجوية القطرية

ولم يكشف المير وقتها عن اسم الشركة، إلا أنه أكّد، وفقاً لوكالة رويترز، أن الجزء الجنوبي من أفريقيا يمثل فجوة في تغطية شبكة الخطوط الجوية القطرية في القارة. وأضاف أن الخطوط القطرية ترغب في توسيع أساطيل شركات الطيران الشريكة في أفريقيا لتحسين تلك الروابط.

واستحوذت الخطوط الجوية القطرية في عام 2019 على حصة 60% في مطار دولي جديد تحت الإنشاء في رواندا بتكلفة 1.3 مليار دولار، ولديها اتفاقيات رمز مشترك مع العديد من شركات الطيران في أفريقيا، من بينها "رواند إير".

وقالت إيفون مانزي ماكولو، الرئيسة التنفيذية لشركة رواند إير، في كلمة بمؤتمر قطر الاقتصادي إن المطار يمكن أن يبدأ العمل في 2027 أو 2028 تقريباً. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون