رئيس غرفة قطر يدعو إلى تطوير صناعة وأسواق الحلال

28 يناير 2024
المنتدى فرصة للتحاور في سبل تطوير قطاع الحلال (غرفة قطر)
+ الخط -

دعا رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، إلى توسيع أسواق الحلال وتطوير صناعتها، مؤكداً أهمية تبادل الخبرات بين الدول المصدرة لمنتجات وخدمات الحلال.

وشاركت غرفة قطر في "منتدى مكة للحلال" والمعرض المصاحب، في مركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات تحت شعار "الإبداع في صناعة الحلال"، بمشاركة 120 دولة، وممثلي الغرف التجارية من دول إسلامية وعالمية.

واعتبر آل ثاني في بيان للغرفة، اليوم الأحد، أن منتدى مكة للحلال والذي يعقد للمرة الأولى، من المنتديات الواعدة التي تجمع أصحاب الأعمال والمستثمرين وتتيح لهم الفرصة للتحاور في سبل تطوير قطاع الحلال.

وتشير البيانات المتوفرة إلى ارتفاع حجم اقتصاد وأسواق الحلال إلى 7.7 تريليونات دولار بحلول 2025، ويصل تقييم قطاع اقتصاد الحلال عالميا إلى حاليا إلى نحو 5 تريليون دولار و3.2 تريليونات دولار في 2015، بمعدل نمو بلغ نحو 9.5% منذ عام 2015. 

ووفقاً لدراسة نشرتها وكالة ترويج الاستثمار في قطر في إبريل/ نيسان الماضي، فإن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تهيمن على السوق العالمية لاقتصاد الحلال، حيث بلغت قيمة سوق الأغذية الحلال 58.2 مليار دولار في 2021 فيها، فيما بلغت القيمة السوقية للأصول المالية لاقتصاد الحلال مستوى 1.5 تريليون دولار في 2021 في المنطقة.

وأقيم على هامش منتدى مكة للحلال الذي اختتم أعماله الخميس الماضي معرض شارك فيه عدد من الدول منها مصر وأذربيجان ونيجيريا وتشاد وإندونيسيا وتركيا وتايلند والبرازيل، عرضت العديد من منتجاتها المتنوعة من السلع الغذائية والخدمات الحلال.

وتناولت جلسات المنتدى الذي اختتم أعماله الخميس الماضي مجموعة من المحاور المتعلقة بقطاع صناعة وأسواق الحلال، أبرزها تحليل التحولات الديموغرافية والسلوكية في السوق وكيفية استهداف الشرائح الجديدة.

كما ناقشت الجلسات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في استهداف الشرائح الجديدة واستعراض كيفية استخدام تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لفهم واقع أسواق الحلال ومتغيراته.

المساهمون