ذعر في سوق العملات المشفرة: شركات تنهار وتجرف سعر "بيتكوين"

21 نوفمبر 2022
انهيار FTX يزحف على سوق العملات المشفرة (Getty)
+ الخط -

حامت "بيتكوين" اليوم الإثنين حول أدنى مستوى في أسبوع، وانخفضت العملات الرقمية الرئيسية الأخرى بشكل حاد، حيث يستمر تأثير الانهيار الدراماتيكي لمنصة FTX على سوق العملات المشفرة. واعتباراً من 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو اليوم الذي قال فيه الرئيس التنفيذي لشركة "بينانس" تشانغبينغ تشاو، إن بورصته ستقوم بتصفية الرموز المميزة لـ FTT (رمز بورصة FTX)، فقد سوق العملات المشفرة أكثر من 260 مليار دولار من قيمته، وفقاً لتقرير نشرته "سي أن بي سي" الأميركية.

وتراجع سعر "بيتكوين" بنسبة 3.6% ليتم تداوله حول 13,589.56 دولاراً وفقاً لبيانات CoinDesk، لتفقد 30 ألف دولار خلال عام. فيما تراجع سعر "إيثريوم" وهي ثاني أكبر عملة بعد "بيتكوين" بنسبة 7% إلى 1120.61 دولاراً. 

وقال جون راي، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX، يوم السبت، إن البورصة تتطلع إلى بيع أو إعادة هيكلة إمبراطوريتها العالمية. وتدين الشركة بنحو 3 مليارات دولار. ولا تزال أسواق العملات المشفرة على حافة الهاوية لأنه من غير الواضح كيف ستنتهي ملحمة FTX، وما إذا سيكون هناك المزيد من العدوى في السوق الرقمية.

قال فيغاي أيار، نائب رئيس تطوير الشركات الدولية في بورصة العملات المشفرة "لونو" لشبكة "سي أن بي سي": "السوق في وضع الانتظار والمراقبة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي كيانات أخرى يمكن أن تسقط نتيجة انهيار FTX".

انهيارات متتابعة

تعرض المستثمرون للضرر بسبب عدد من حالات الفشل التي ضربت سوق التشفير هذا العام والتي تسببت في آثار مضاعفة كبيرة. في وقت سابق من هذا العام، كان لانهيار terraUSD، وهو نوع من العملات المشفرة يُعرف باسم العملة المستقرة الحسابية، آثار غير مباشرة على عدد من الشركات وساهم في سقوط صندوق التحوط الرئيسي Three Arrows Capital.

ووسط اضطراب انهيار FTX، تم استنزاف حوالي 477 مليون دولار من أصول التشفير من حسابات البورصة في عملية اختراق مشتبه بها، وفقاً لشركة تحليلات "بلوكشاين إيليبتيك". اعترفت FTX بحدوث "معاملات غير مصرح بها"، لكنها لم تذكر تفاصيل حول مقدار الأموال التي تم نقلها. وقالت شركة "شاين أناليزيس" يوم الأحد إن الأموال المسروقة "تتحرك".

وكشف تقرير نشرته "فوربس" أن هناك مشكلة كبيرة في سوق العملات الرقمية، وأن زلزالاً بقيمة 10 مليارات دولار قد يكون على وشك التسبب في فوضى في أسعار "البيتكوين" و"الإيثيريوم"، وسط تحذير "جي بي مورغان" من أن انهيار الأسعار قد يكون قد بدأ للتوّ.

الآن، تتزايد المخاوف من أن تكون مجموعة العملات الرقمية العملاقة (DCG) التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار، تواجه مشكلة بعدما اضطرت شركة "جينيسيس" المقرضة للعملات المشفرة إلى إيقاف عمليات السحب، وظهرت تقارير أنها تسعى للحصول على قرض طارئ بقيمة مليار دولار.

ضحية جديدة؟

وهذا الأسبوع، قامت شركة "جينيسيس" Genesis، وهي واحدة من أكبر مقرضي العملة المشفرة التي تشكل جزءاً من إمبراطورية العملات المشفرة DCG، بتعليق عمليات استرداد العملاء في أعمال الإقراض الخاصة بها، وألقت باللوم على الانهيار المفاجئ لشركة FTX.

قبل تعليق السحب، طلبت شركة Genesis قرضاً طارئاً بقيمة مليار دولار من المستثمرين، حسب ما أفادت به صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن وثيقة جمع أموال مسربة وصفت "أزمة السيولة بسبب بعض الأصول غير السائلة في الميزانية العمومية لجينيسيس". 

وقال جوزيف إدواردز، الشريك الاستثماري في "سكيوريتيز كابيتال"، لـ"رويترز": "كان هناك هدف لظهور جينيسيس منذ أيام"، مضيفاً أن ذلك "مؤشر على نتائج أسوأ" لسوق التشفير بسبب روابط جينيسيس الوثيقة مع الوسطاء والعملات الأخرى".

تسبب وضع "جينيسيس"، الذي أصبح ساخناً في أعقاب انفجار FTX الداخلي، في إثارة الذعر في مجتمع العملات المشفرة، حيث توقع المشككون في التشفير أنه قد يكون الدومينو التالي الذي سينهار مع انتشار الشائعات حول مستقبل منصة تبادل العملات المشفرة Gemini وشركة الخدمات المالية المشفرة Galaxy.

وكتب أستاذ الاقتصاد بجامعة نيويورك، نورييل روبيني، المعروف باسم دكتور دوم، على "تويتر": "جينيسيس، غرايسكيل، غالاكسي، جيميني كلها الآن في ورطة كبيرة و/ أو تنهار. من القمر، كل المجانين يسقطون الآن على الأرض".

المساهمون