دليل سياحة الأطفال لزيارة أماكن ثقافية وتعليمية جديدة

18 يونيو 2024
نشاط استحمام الأفيال على شاطئ جزيرة كوه تشانغ، 23 فبراير 2024 (ناتالي جاميس/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- العطلات الصيفية تدفع العائلات للبحث عن وجهات ترفيهية وتعليمية تناسب الأطفال، مع مراعاة سنهم وشخصيتهم. تجمع الرحلات بين الأنشطة الممتعة والراحة النفسية، مثل اللعب والمغامرة والاستجمام بجانب البحر أو في الطبيعة.
- وجهات مثل تجربة هاري بوتر في لندن وليغو لاند في دبي تقدم تجارب ترفيهية فريدة للأطفال، بما في ذلك جولات استكشافية وألعاب تفاعلية، وتوفر خيارات إقامة مثل فندق ليغو لاند لتجربة ليلة خيالية.
- تايلاند ومنطقة مسندم في عمان تعتبران وجهتين مفضلتين للعائلات بفضل تنوعهما الطبيعي والترفيهي وكرم ضيافتهما، مع توفير أنشطة تناسب جميع الأعمار وخيارات إقامة لكل الميزانيات، مما يجعلهما خيارات مثالية للأطفال الباحثين عن المغامرة والاستكشاف.

مع اقتراب العطلات الصيفية، تسعى العائلات إلى اختيار أماكن تناسب سياحة الأطفال لا سيما من النواحي الترفيهية والتعليمية، ومن ذلك اختيار أماكن مختلفة للسفر، للترفيه عن أبنائها بعد عام دراسي طويل نسبياً. وتُعتبر فكرة اختيار الأماكن بالنسبة للأطفال أمراً صعباً، وقد يكون من الصعب بخاصة أنّ اختيارات الأطفال للأماكن السياحية تخضع لمعايير مختلفة، من ضمنها سن الطفل وطبيعته الاجتماعية وتطلعاته للسفر.

الرحلات العائلية

بشكل عام، يحتاج الأطفال إلى الجمع بين مكان للعب وللهو والقيام بنشاطات مختلفة، وما بين أماكن مخصصة للراحة النفسية، على غرار الجلوس في البحر، أو الانخراط في الطبيعة أو القيام برحلات السفاري. لذا، إن كنتم ترغبون بالسفر خلال فصل الصيف، وتحتاجون إلى دليل يساعدكم في اختيار الأماكن المناسبة لشخصية أطفالكم ورغباتهم، فإليكم هذه القائمة من الأماكن الثقافية والتعليمية والترفيهية، والتي قد تكون مناسبة من أجل سياحة الأطفال في صيف 2024.

هاري بوتر

لقد مر أكثر من ربع قرن منذ أن ظهرت شخصية هاري بوتر الخاصة بالأولاد لأول مرة في الأدب، ولكن لا يزال عدد لا يحصى من القراء ورواد السينما يعشق العالم السحري لهذا الصبي. لذلك ليس من السخافة أن نتخيل أن المواقع الجميلة الموضحة في الكتب السبعة والأفلام بأجزائها العشرة التي أصبحت الآن موجودة في لندن ونيويورك وملبورن أصبحت وجهات سياحية في بلادها. خلال الصيف، يمكن لمحبي سلسلة هاري بوتير القيام بجولة استوديو وارنر براذرز، في لندن، حيث تم تصوير عدد كبير من مشاهد هاري بوتير. ويمكن إلقاء نظرة على الدعائم والمجموعات والأزياء وورش العمل والمخازن التي تم استخدامها في السلسلة، وينصح بزيارة مدينة إدنبره، ويمكن القيام بجولات في الشوارع التي تم استخدامها في التصوير، إذ تباع التذاكر بسعر لا يتعدى 25 دولاراً.

كما أنه من المهم زيارة متجر "إنتشانتد غالاكسي" (Enchanted Galaxy) المتخصص في بيع الأدوات الخاصة بالسحرة، وشراء ما يحلو للأطفال، بأسعار تناسب الجميع. يبلغ سعر العصا "السحرية" البلاستيكية 40 جنيها إسترلينيا (51 دولاراً) على الأقل، فيما يباع تمثال محدود الإصدار لشخصية من أحد أفلام السلسلة لقاء 650 جنيها إسترلينيا (831 دولاراً).

ليغو لاند

لا داعي لدفع أرقام خيالية لزيارة مدينة ليغو لاند، خاصة وأن دولة الإمارات تضم واحدة من أجمل المدن الخاصة بألعاب "الليغو" في نسختيها المائية ومدينة الألعاب المغلقة. تعتبر ليغو لاند وهي المدينة الترفيهية المثالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و12 عاما وعائلاتهم في دبي مكانا رائعا لزيارتها خلال صيف 2024، مع العديد من العروض التي تقام والاحتفاليات، إضافة إلى أن أسعار التذاكر تشهد بعض الانخفاضات خلال فترة الصيف. يضم ليغو لاند أكثر من 40 لعبة تفاعلية وعرضاً ومعالم جذب و15000 نموذج من نماذج ليغو مصنعة من أكثر من 60 مليون قطعة تركيب صغيرة.

المتعة لا تنتهي في مناطق الألعاب وحسب، بل يمكن أيضاً الحجز في فندق ليغو لاند، وتمضية ليلة من الخيال في أول فندق في منطقة الشرق الأوسط، يحاكي سياحة الأطفال وخيالهم.

سياحة الأطفال في تايلاند

تُعتبر تايلاند من الدول المحببة للأطفال، نظرا لما تحتويه من أماكن طبيعية، ومراكز ترفيهية مختلفة هذا من جهة، ومن جهة ثانية، يعشق الشعب التايلاندي الأطفال، وبالتالي يكرم السياح وتحديداً العائلات، من خلال رحلات إضافية لاكتشاف العديد من المناطق الطبيعية وغيرها. وتقدم الدولة أيضا قيمة رائعة، وأماكن إقامة عالية الجودة لجميع الميزانيات، ومجموعة كبيرة من الوجهات والأنشطة، والبنية التحتية للسفر والسياحة راسخة - كلّ ذلك يعني أن البلاد جميلة ومرحبة وآمنة.

تشمل بعض الأماكن السياحية في بانكوك للأطفال متنزه "سفاري وولد" Safari World الترفيهي، وحوض الأسماك "سيام أوشن وورلد" Siam Ocean World، ومتنزه "كيدزانيا بانكوك" KidZania Bangkok الترفيهي الداخلي. تشمل الخيارات الرائعة الأخرى للأطفال حديقة حيوان "دوسيت" ومتنزه "لومفيني". مع وجود العديد من الخيارات، من المؤكد أنّ هناك شيئاً يلبي اهتمامات كلّ طفل.

منطقة مسندم

قد يجهل الكثير من السياح أن منطقة مسندم تُعد واحدة من أجمل المناطق البيئية في منطقة الشرق الأوسط، نظراً لما تحتويه من مناطق جذب طبيعية، وإمكانية ممارسة رياضات عديدة واكتشاف آفاق مختلفة للحياة البرية. تقع شبه جزيرة مسندم في منطقة معزولة في عمان، تفصلها دولة الإمارات عن البر الرئيسي. تقع هذه الزاوية من عمان استراتيجياً على طرف شبه الجزيرة العربية، تتميز المنطقة بالهدوء وينتشر العديد من شركات السياحة التي توفر للسياح رحلات بالزوارق إلى عمق المياه، وهو ما يشكل عامل جذب بالنسبة إلى سياحة الأطفال الراغبين بالألعاب المالية. وإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً للعائلات ولمحبي الطبيعة تحديداً، الاستمتاع بالحياة البرية والمائية، إذ تضم مسندم محميات طبيعية، بالإضافة إلى إمكانية السباحة مع الدلافين، ورؤية السلاحف وغيرها الكثير من الحيوانات.

التكاليف اليومية للإقامة في المنطقة مناسبة لجميع الميزانيات، بخاصة أنّ هناك سلسلة من الفنادق والخيارات للإقامة. تبدأ الإقامة في فصل الصيف من 15 دولاراً وترتفع إلى 30 دولاراً تقريباً.

المساهمون