حلم ملايين الأميركيين لتملك منزل يتبخر

09 اغسطس 2024
منزل تم بيعه حديثاً في نيويورك، 3 يوليو2024 (ليندسلي نيكلسون/Getty)
+ الخط -

أظهر تقرير أميركي يوم الجمعة، أن سياسة الفائدة الأميركية المرتفعة رفعت حجم سوق الإسكان الأميركي إلى قرابة 50 تريليون دولار، ليتبخر معها حلم تملك منزل لملايين الأميركيين. وكان من المفترض أن يؤدي رفع أسعار الفائدة الذي استمر لأكثر من 22 شهراً إلى إبطاء سوق الاسكان وخفض الأسعار وجعل المنازل في متناول الجميع. ووفق تقرير"زيرو هيدغ" الأميركي المتخصص في الشؤون المالية، فإن هذا لم يحدث، وبدلاً من ذلك أصبح السكن الآن الأكثر تكلفة على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة.
وأوضح التقرير، أن جيلاً كاملاً من المشترين المحتملين سيضطر إلى الاستئجار لأجل غير مسمى، والذين اشتروا منازل كانوا محظوظين بما فيه الكفاية. ووفق التقرير قالت شركة الوساطة العقارية Redfin الأميركية، إن القيمة الإجمالية للمنازل في الولايات المتحدة ارتفعت 3.1 تريليونات دولار على مدى الاثني عشر شهراً الماضية ليصل حجمها إلى مستوى قياسي قدره 49.6 تريليون دولار. ومن حيث النسبة المئوية، ارتفعت القيمة الإجمالية لسوق الإسكان في الولايات المتحدة بنسبة 6.6% على أساس سنوي، وهو ما يثير السخرية من رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي الذي واصل رفع أسعار الفائدة على أمل خفض الأسعار.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

ويتابع التقرير،"إذا نظرنا إلى أبعد من ذلك، فقد تضاعفت القيمة الإجمالية للمنازل في الولايات المتحدة أكثر من الضعف في العقد الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 120% تقريباً من 22.7 تريليون دولار في يونيو/حزيران 2014.
ووفق "زيرو هيدغ"، قال تشن تشاو، قائد الأبحاث الاقتصادية في Redfin: "من المرجح أن تتجاوز قيمة سوق الإسكان الأميركي عتبة 50 تريليون دولار في الأشهر الـ12 المقبلة، حيث لا يوجد ما يكفي من المنازل المدرجة لدفع الأسعار إلى الانخفاض". وأضاف، "لقد بدأت معدلات الرهن العقاري بالانخفاض، لكن العديد من البائعين والمشترين المحتملين ينتظرون اتخاذ خطوة، مما يعني أننا من المرجح أن نستمر في رؤية نمط ترتفع فيه الأسعار ببطء. وربما تكون هذه أخباراً رائعة للملايين من أصحاب المنازل الأميركيين الذين يرون أن أسهمهم ترتفع، ولكن المشترين لأول مرة سيظلون يجدون صعوبة في العثور على منزل بأسعار معقولة.

ويقول التقرير: "هذا بالطبع أقل من الحقيقة: وهو ما كان يعنيه تشاو هو، أن حلم امتلاك منزل قد انتهى الآن إلى الأبد في ما يخص الملايين من الأميركيين، لأنهم إذا لم يتمكنوا من شراء منزل خلال دورة رفع أسعار الفائدة الأكبر منذ السبعينيات، من المؤكد أن التخفيضات المقبلة في أسعار الفائدة لن تجعل قضية شراء منزل أسهل".

وارتفع عدد مترو الأنفاق حيث تجاوزت القيمة الإجمالية للمنازل تريليون دولار إلى ثمانية - وهو ضعف العدد من أربعة قبل عام - مع انضمام أنهايم وكاليفورنيا وشيكاغو وفينيكس وواشنطن العاصمة إلى نيويورك ولوس أنجلوس وأتلانتا وبوسطن في التريليون -نادي الدولار. ويبدو أن مدينتي سان دييغو وسياتل سوف تنضمان إليها في الأشهر الـ12 المقبلة إذا استمرت قيمة المنازل في الزيادة بوتيرة مماثلة.

المساهمون