جزر الكاريبي أكثر من مجرد وجهة سياحية ترفيهية

03 سبتمبر 2024
تجديف بالكاياك في البحر الكاريبي، 9 أغسطس 2019 (Getty)
+ الخط -

أصبحت فكرة الحصول على الجنسية في إحدى دول جزر الكاريبي عن طريق الاستثمار، فرصة رائعة للباحثين عن أماكن جديدة، بعيداً إما عن اضطرابات سياسية وإما عن أوضاع اقتصادية، وإما عن فرصة أيضاً لاستكشاف آفاق جديدة. وتُعتبر برامج منح الجنسية من خلال الاستثمار فرصة جديدة، خاصة أن دول مثل "أنتيغوا وبربودا"، "دومينيكا"، "غرينادا"، "سانت كيتس ونيفيس"، "سانت لوسيا"، تعتبر جذابة جذباً متزايداً بين الأميركيين والمستثمرين الأجانب في جميع أنحاء العالم.

سياحة واستثمار

جذبت هذه الدول الكثير من محبي الحصول على جنسية ثانية، خاصة الأشخاص الذين يواجهون بعض التحديات للسفر أو التنقل، أو حتى للأشخاص الذي يفكرون في كيفية التقاعد والعيش في أجواء ترفيهية ومريحة. ما يميز هذا النوع من الاستثمار فكرة السماح بالحصول على جواز سفر للعائلة، بمعنى أن المتقدم للحصول على جواز سفر جديد، يمكنه إصافة عائلته على طلبه، مثل الزوجة، والأطفال، فضلاً عن الأهل. تسمح على سبيل المثال، أنتيغوا وبربودا وغرينادا وسانت لوسيا بإضافة الأشقاء، بينما تسمح دومينيكا بإضافة الأجداد، ما يعني أنه يمكن للعائلة برمتها الحصول على فرصة جديدة لاكتشاف دول أخرى وثقافات جديدة.

فإن كنتم مهتمين بالحصول على جواز جديد، إليكم قائمة من بعض الأوراق المطلوبة خطوة أولية، ومن ضمنها: شهادة ميلاد؛ شهادة زواج؛ كشوف حسابات مصرفية، شهادة حسن سيرة ذاتية.

فوائد عديدة للسفر إلى جزر الكاريبي

إذا كان هدفك تعزيز حرية السفر، فإن جواز السفر الكاريبي يعد من الأصول القيمة. من خلال أن تصبح مواطناً كاريبياً، يمكنك الحصول على إمكانية الوصول من دون تأشيرة إلى أكثر من 140 دولة ومنطقة في الخارج، من ضمنها الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، وعدد من الدول العربية من دون الحاجة إلى انتظار التأشيرة. يمكن لحاملي جوازات السفر الكاريبية من أنتيغوا وبربودا وسانت كيتس ونيفيس السفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 150 وجهة حول العالم.

أضف إلى ذلك، يساعد جواز السفر، في وضع المدخرات المالية الخاصة بك، في أماكن بعيدة نسبياً عن أي مشكلات أو اهتزازات اقتصادية، ومن ثم تأمين مدخول جيد للتقاعد. ويسهل الاستثمار تنويع الأصول من خلال توفير فرص لمشاريع واستثمارات تجارية متنوعة، مثل الاستثمار العقاري الكاريبي والسياحة وغيرها من الاستثمارات التجارية المربحة ذات الإمكانات المتنامية في منطقة البحر الكاريبي. يوفر برنامج الجنسية الكاريبية الأمن المالي.

كما تقدم، جميع الدول الخمس في منطقة البحر الكاريبي فرصة لتوسيع الاستثمارات على اعتبار أن الدول الكاريبية، من الدول التي تعتبر صديقة للضرائب. وتشمل المزايا الضريبية عدم وجود ضرائب على الدخل أو الثروة أو الميراث أو مكاسب رأس المال في جميع أنحاء العالم.

أسعار جوازات السفر

تختلف أسعار الحصول على جوازات السفر في جزر الكاريبي، تبعاً لبرامج الاستثمار، ومكانة وقوة جواز السفر، و بالمجمل يحتاج من يسعى إلى الحصول على جواز ثانٍ، إلى إنفاق ما لا يقل عن 200 ألف دولار. ففي أنتيغوا تتطلب الشروط، تسديد نحو 230 ألف دولار إلى صندوق التنمية الوطنية، أو الاستثمار في العقارات بمبلغ 325 ألف دولار، وغيرها من البرامج، وخلال مدة بين أربعة وخمسة أشهر يمكن الحصول على جواز السفر.

فيما تتطلب دومانيكيان، الاستثمار بمبلغ 200 ألف دولار إما في صندوق التنويع الاقتصادي، وإما في شراء العقارات بالقيمة نفسها. وخلال فترة من ستة إلى تسعة أشهر، يحصل المستثمر على جواز السفر. وفيما، تتطلب غرينادا، الاستثمار بمبلغ 235 ألف دولار، وتسديدها في صندوق التحول الوطني، أو شراء عقارات بقيمة تتراوح ما بين 270 إلى 350 ألف دولار.

أما جزيرة سانت كيتس، فتتطلب مساهمة في مشاريع الاستدامة الخاصة بالدولة بمبلغ لا يقل عن 250 ألف دولار، أو شراء عقارات ما بين 400 إلى 800 ألف دولار. وبينما تتطلب سانت لوسيا، تسديد 240 ألف دولار في الصندوق الاقتصادي الوطني، أو شراء عقارات بقيمة 300 ألف دولار.

السياحة الاستثمارية في جزر الكاريبي

يجذب الاستثمار في صناعة السياحة الراسخة في منطقة البحر الكاريبي أكثر من 30 مليون زائر سنوياً. الشواطئ الجميلة والطعام الرائع والترفيه في الهواء الطلق والتقارب الثقافي مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا جعلت من منطقة البحر الكاريبي وجهة رئيسية للعائلات، وبفضل برامج السياحة والاستثمار المقدمة من السلطات السياسية في عدد من هذه الجزر، بات الكثير من المسافرين يقصدون جزر الكاريبي ليس فقط للسياحة بمعناها الضيق، والترفيه، بل أيضاً من أجل الحصول على خدمات طبية، وعلاجية.

في الآونة الأخيرة، توسعت سوق السياحة التقليدية لقضاء العطلات لتشمل قطاعات سياحة متخصصة مثل السياحة الطبية والسياحة البيئية والسياحة الزراعية وسياحة المغامرات وسياحة العافية. تمثل هذه فرصة لا تصدق للمستثمرين الذين يتطلعون إلى توسيع استثماراتهم، فإن لم تكن لديك القدرة المالية للاستثمار بمبالغ تفوق 200 ألف دولار، يمكن من خلال الاستثمار في هذه القطاعات، والحصول على أسهم، الحصول على الإقامة.

وجهة خلابة

جزر الكاريبي هي مجموعة من الجزر الواقعة في البحر الكاريبي تجاه الساحل الجنوبي للولايات المتحدة، وامتداداً جنوباً حتى شمال أميركا الجنوبية. تعتبر هذه الجزر واحدة من أجمل الجزر في العالم، ويقصدها الأثرياء والمشاهير بهدف السياحة. تتكون عادة هذه الدول الخمس من عدد كبير من الجزر الصغيرة أو المتناهية الصغر.

كما تتمتع جزر الكاريبي بمناخ استوائي رطب طوال العام، مع درجات حرارة دافئة ورطبة. الشواطئ الرملية البيضاء ومياه البحر الزرقاء الصافية والشعب المرجانية الملونة جميعها تجعل من جزر الكاريبي وجهة سياحية رائعة. ومن أجمل ما في جزر الكاريبي التنوع الثقافي والعرقي بين سكانها.

بالإمكان العثور على مزيج من الثقافات الأفريقية والأوروبية والآسيوية. كما تشتهر المنطقة بموسيقاها ورقصاتها الحية مثل الريغي والصوكا، وغيرهما. تعد جزر الكاريبي وجهة سياحية رائعة للمغامرة والاسترخاء على حد سواء. سواء كنت تبحث عن الغوص والاستكشاف أو الاسترخاء على الشواطئ، ستجد بالفعل كل ما تحتاج إليه. وتتنوع النشاطات السياحية، من ضمنها، السباحة، وركوب الأمواج، والتزلج على الماء، والغوص، والمشي في الغابات الاستوائية، وزيارة البراكين.

المساهمون