توقيف مدير سابق للتسويق الدولي في مؤسسة النفط الليبية

27 يوليو 2024
مقر مؤسسة النفط الليبية في طرابلس، 19 يناير 2022 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- النيابة العامة في ليبيا تأمر بحبس مدير سابق لإدارة التسويق الدولي في مؤسسة النفط بسبب تأخر في تحصيل أموال مبيعات النفط والغاز تفوق ملياري دولار بين 2011 و2017.
- قطاع الهيدروكربونات يشكل العمود الفقري للاقتصاد الليبي، حيث تمثل صادرات النفط أكثر من 95% من عائدات التصدير، مع توقعات بنمو اقتصادي بنسبة 7.9% في 2024.
- ليبيا تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا وتخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 1.4 مليون برميل يومياً بحلول نهاية العام.

أمرت النيابة العامة في ليبيا بحبس مدير سابق لإدارة التسويق الدولي في مؤسسة النفط بسبب تأخر في تحصيل أموال من مبيعات النفط والغاز تفوق ملياري دولار. وأوضحت مؤسسة النفط الليبية، في بيان لها، أمس الجمعة، أنّ تقارير فحص الشأن المالي المرتبط بإدارة تصدير مُنتَجَي النفط والغاز خلال السنوات الممتدة من سنة 2011 حتى سنة 2017، كشفت للمحقق تقصير مسؤول الإدارة في مقتضيات المصلحة العامة طوال سنوات سبع، بالتفاته عن واجب تحصيل ثمن مستحق في حينه، بنحو 2.712 مليار دولار.

وقالت النيابة العامة إنّ المسؤول السابق، الذي لم تذكر اسمه، سبّب بسلوكه ضرراً غير مبرر بالمصلحة العامة، رأى معه المحقق حبسه على ذمة القضية. وإدارة التسويق الدولي في مؤسسة النفط الليبية من الإدارات الحيوية التي تؤدي دوراً أساسياً في تسويق المنتجات النفطية وبيعها في الأسواق العالمية، وتشمل مهماتها الأساسية، وتعتبر الجسر الذي يربط المؤسسة بالأسواق العالمية، ما يساعد في تحقيق أهداف المؤسسة وزيادة عائداتها في الحضور القوي في الأسواق العالمية.

وشكل قطاع الهيدروكربونات العمود الفقري للاقتصاد الليبي، إذ تمثل صادرات النفط غالبية الإيرادات الحكومية وأكثر من 95% من عائدات التصدير. وتوقع البنك الأفريقي للتنمية في تقرير نشره، في وقت سابق هذا الشهر، أن يحقق الاقتصاد الليبي نمواً في حدود 7.9% خلال 2024، بفضل زيادة إنتاج النفط الخام. وتنتج ليبيا حالياً 1.214 مليون برميل يومياً. ويقدر المصرف المركزي استخدامات النقد الأجنبي خلال عام 2024 بنحو 36 مليار دولار، في حين تبلغ الإيرادات النفطية بنحو 24 مليار دولار، ويقول إنه غير قادر على تغطية العجز.

وشهدت ليبيا، التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، انتعاشاً كبيراً في إنتاج النفط، مع خطط لزيادة هذا الإنتاج إلى 1.4 مليون برميل يومياً بحلول نهاية العام. وذكرت بيانات لمصرف ليبيا المركزي إنفاق البلاد خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 43.7 مليار دينار، فيما بلغت الإيرادات النفطية والسيادية نحو 45 مليار دينار. وأوضح البنك المركزي أن الإيرادات من النقد الأجنبي نحو 9.1 مليارات دولار، منها 1.5 مليار دولار إتاوات نفطية. وبلغت استخدامات النقد الأجنبي نحو 18 مليار دولار.

(الدولار= 4.85 دنانير)

المساهمون