تصنيف جديدة لأفضل السيارات في 2024

14 يوليو 2024
الكشف عن سيارة كيا الاختبارية EV3 وEV4 بكاليفورنيا، 16 نوفمبر 2023 (روبين بيك/ فرانس برس)
+ الخط -

في عالم سريع التحوّل على مستوى التطور الصناعي والتكنولوجي في مختلف القطاعات المرتبطة بحياة البشر، لصناعة السيارات نصيب كبير في هذه الثورة، أكان في مجال السيارات الكلاسيكية العاملة بالوقود أو الحديثة الأكثر ابتكاراً من المركبات الكهربائية والهجينة وحتى الذاتية رغم المخاطر التي تعتري العديد من النماذج حتى اللحظة.

وبعدما نشر "العربي الجديد" سابقاً لوائح بتصنيفات مختلفة شملت طرازات مثل "أستون مارتن" (Aston Martin) و"بوغاتي" (Bugatti) و"فيراري" (Ferrari) و"لامبورغيني" (Lamborghini) و"بورشه" (Porsche) وسواها، يعرض في هذا التقرير قائمة تحمل تصنيفاً جديداً من مجلة "جي كيو" لما تعتبره أفضل عشر سيارات جديدة لعام 2024.

1 - لاند روفر ديفندر أوكتا

لديها مقصورة رائدة جديدة وسُمّيت بهذا الاسم تيمّناً بشكل الحجر الثمانيّ السطوح المعزّز، وهي مزودة بمحرك Twin Turbo V8 سعة 4.4 لترات بقوة 635 حصاناً وناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات، ما يجعلها أقوى سيارة ديفندر على الإطلاق، بسرعة قصوى تبلغ 155 ميلاً في الساعة مع تسارع من صفر إلى 60 كيلومتراً خلال 3.8 ثوان، ويبدأ سعرها من 145 ألفاً و300 جنيه إسترليني.

2 - بي إم دبليو سكاي توب كونسبت

تُعد نقلة نوعية في مسيرة أدريان فان هويدونك، كبير مسؤولي التصميم في الشركة الألمانية، التي من المحتمل أن تتجه إلى إنتاج سلسلة محدودة منها بسعر يبدأ من 400 ألف جنيه إسترليني.

3 - كيا إي في3

من السيارات أيضاً هذه الكهربائية المخصصة التي تجمع المحرك وناقل الحركة والعاكس في مجموعة نقل حركة واحدة. كما أنها تحتوي على مساحة داخلية واسعة بشكل غير عادي، وأجواء مقصورة مميزة مع تطبيقات البث المباشر لـ"نتفليكس" (Netflix) و"يوتيوب" (YouTube) والألعاب المدمجة. وتوفر البطارية الأكبر قدرة 81.4 كيلووات في الساعة لمسافة تبلغ 372 ميلاً.

4 - بورشه 911 جي تي إس تي هايبرد

بطاريتها بحجم صندوق الأحذية بسعة 1.9 كيلووات في الساعة مثبتة أسفل الحاجز الأمامي وتعمل على تشغيل محركين كهربائيين صغيرين، أحدهما ينتج 55 حصاناً ومدمجاً في علبة التروس ثنائية القابض، بينما يُستخدم الآخر لزيادة كفاءة التوربو. يتوفر الطراز T-Hybrid في شكل GTS فقط، ويبلغ إجمالي إنتاج الطاقة 534 حصاناً، وGT3 الموجّه للمنافسة.

5 - ألباين جي تي زد

يرمز حرف Z إلى اسم Zagato، أحد أبرز صانعي السيارات الإيطاليين منذ عام 1919. وهو أحد الناجين الحقيقيين في عمل متقلب، وهو أحدث إصدار محدود يحمل شعار Z الملتهب ويستند إلى سيارة Alpine الصغيرة الاستثنائية A110 كوبيه، مع هيكل لطراز A110 من ألياف الكربون وأضافت الشركة واجهة أمامية أكثر تعبيراً، بسعر يبدأ من 650 ألف يورو.

6 - ماكلارين أرتورا سبايدر

ترفض شركة ماكلارين الالتزام بسيارة كهربائية بالكامل، إذ لا تزال البطاريات ثقيلة للغاية، والتكنولوجيا ليست جيدة بما فيه الكفاية بعد. لكن Artura هي خطوة على هذا الدرب، فهي مدعومة بمحرك احتراق ذكي مثبت في المنتصف سعة 3.0 لترات ومعزز بمحرك إلكتروني ذي تدفق محوري تتم تغذيته ببطارية تبلغ 7.4 كيلوواط في الساعة، وبطاقة 690 حصاناً، ويمكنها التسارع إلى 62 ميلاً في الساعة خلال ثلاث ثوانٍ، ويبدأ سعرها من 221 ألفاً و500 جنيه إسترليني.

7 - فيراري 12 سيليندري

إن إبقاء محرك V12 سعة 6.5 لترات قيد الإنتاج في عام 2024 ليس بالأمر السهل، حيث أصبحت اللوائح أكثر صرامة، لكن عملاء فيراري يطالبون بذلك.

8 - تي دبليو أر سوبركات

هيكلها المصنوع من ألياف الكربون هو من أعمال المصمم الشاب خيزيل سليم، مع هيكل XJS تم تجديده بالكامل ومحرك احتراق V12 يولد حوالي 600 حصان. يكمل صندوق التروس اليدوي بست سرعات والدفع الخلفي وصفة تناظرية مميزة للمدرسة القديمة، وتبدأ الأسعار من 270 ألف جنيه إسترليني.

9 - ألفا روميو جونيور

أول سيارة كهربائية من الشركة. مظهرها قصير وممتلئ ومثير للإعجاب. تشير نهايتها الخلفية المختصرة إلى طراز الستينيات جوليا TZ بشكل أكثر فعالية. فهي تستخدم حزمة بطارية تبلغ 54 كيلوواط في الساعة، مماثلة لتلك الموجودة في Abarth 600e وJeep Avenger. كما أنها متوافرة بنوعين مختلفين، إما بقوة 154 حصاناً أو 238 حصاناً، مع محرك واحد يقود العجلات الأمامية. وتدّعي الشركة أن نطاقها يبلغ 250 ميلاً. وتتوفر أيضاً بمحرك توربو هجين بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر.

10 - باجاني يوتوبيا

خارقة، سيتم تصنيع 99 سيارة منها فقط وبكلفة 2.2 مليون جنيه إسترليني، وهي سيارة ذات مظهر متوهج للغاية، متعرجة وملفتة للنظر في التفاصيل. يتكوّن هيكلها من مادة كاربو تيتانيوم وكاربو ترياكس، وهي مواد خفيفة الوزن تمنح السيارة صلابة هيكلية.

وتُبرز صناعة الساعات الراقية التصميم الداخلي الذي يحتوي على عدد لا يحصى من المكونات المصنعة من قطع من الألومنيوم الصلب والكثير من المفاتيح الكهربائية ونقاط اللمس. ثم هناك محرك V12 مزدوج التوربو سعة 6.0 لترات مصدره AMG، يتم تسخيره في علبة تروس يدوية، مع قوة تبلغ 862 حصاناً ووزن 1340 كيلوغراماً، وهي خصائص تجعل من سيارة يوتوبيا مركبة سريعة للغاية.

المساهمون