تسلا تبني مصنعاً صينياً لإنتاج 10 آلاف بطارية سيارة كهربائية سنوياً

22 ديسمبر 2023
في يناير 2019 بدأت "تسلا" بناء مصنع شانغهاي "جيغافاكتوري" (Getty)
+ الخط -

وقعت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية العملاقة تسلا اليوم الجمعة، عقداً لمشروع مصنعها الضخم الجديد القادر على إنتاج 10 آلاف بطارية "ميغاباك" سنوياً في مدينة شانغهاي الصينية.

وأوضحت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أن العقد الذي وقعته "تسلا" يخولها الحصول على أرض خاصة للمشروع الجديد في شانغهاي.

و"ميغاباك" هي بطارية قوية توفر تخزين الطاقة والدعم، بما يساعد على استقرار الشبكة الكهربائية في السيارات ويفترض أن يمنع الأعطال.

ومن المقرر أن يبدأ بناء المشروع الجديد في منطقة لينغانغ الجديدة خلال الربع الأول من عام 2024، على أن ينطلق الإنتاج في الربع الرابع من العام ذاته.

وفي البداية، سينتج المصنع 10 آلاف بطارية "ميغاباك" سنويا، على أن تُباع المنتجات في جميع أنحاء العالم.

وفي يناير/كانون الثاني 2019، بدأت "تسلا" بناء مصنع شانغهاي "جيغافاكتوري"، لتصبح أول من يستفيد من سياسة جديدة تسمح لشركات صناعة السيارات الأجنبية بإنشاء شركات تابعة مملوكة بالكامل في الصين.

وعلى مدى السنوات الماضية، واصلت الشركة زيادة الاستثمار في لينغانغ، وتوسيع الطاقة الإنتاجية لمصنع شانغهاي "جيغافاكتوري" وبناء المزيد من المرافق، بما في ذلك مصنع لتصنيع الشواحن الفائقة.

تجدر الإشارة إلى أن "تسلا" تصدرت تصنيف المجلة المتخصصة "بي سي ماغ" لأفضل الصفقات التي رُصدت في عالم السيارات الكهربائية لعام 2023، بحيث حلت في المرتبة الأولى "تسلا موديل 3" 2022 كأفضل سيارة سيدان للمبتدئين بدرجة ممتاز 4.5 من 5. ومن إيجابياتها النطاق الرائد، والأداء المتفوق، ومساعد السائق عالي التقنية. أما السلبيات فتتمثل في تكلفة تفوق المنافسين، ولا يوجد دعم لنظام Android Auto أو Apple CarPlay.

كما حظيت "تسلا موديل واي" 2022 بالمرتبة الثانية كأفضل كروس للمبتدئين بدرجة ممتاز 4.5. الإيجابيات: تسارع مثير للإعجاب، ونطاق بطارية ممتاز، ومساعد سائق مبتكر، وتحديثات البرامج المستمرة أونلاين. لكن لا يوجد فيها دعم لنظام Android أو Apple، وثمة العديد من عناصر التحكم في واجهة شاشة اللمس.

المساهمون