"الأناضول": تركيا ترفع قيمة الحصول على الجنسية عبر شراء عقار إلى 400 ألف دولار

13 ابريل 2022
سيدخل التعديل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية خلال الأيام القادمة (Getty)
+ الخط -

قالت وكالة "الأناضول" يوم الأربعاء إن الحكومة التركية تعتزم رفع قيمة العقار الواجب شراؤه من أجل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية من 250 ألفاً إلى 400 ألف دولار.

وبحسب معلومات حصلت عليها الوكالة الرسمية، فقد ناقشت الحكومة التركية أمس الثلاثاء، مسألة رفع قيمة العقار الواجب شراؤه من أجل الحصول على الجنسية، وأنه تقرر في الاجتماع رفع قيمة العقار الواجب شراؤه للحصول على الجنسية التركية من 250 ألفاً إلى 400 ألف دولار، بشرط عدم بيعه لمدة 3 سنوات.

وبحسب مصادر تركية فإنه من المقرر أن يدخل التعديل الجديد حيز التنفيذ مع نشره في الجريدة الرسمية خلال الأيام القادمة.

ولم يصدر حتى اللحظة اعلان رسمي من قبل الحكومة التركية ينص على إدخال تعديلات جوهرية على قواعد منح الجنسية للأجانب مقابل شراء عقار.

وكانت الحكومة عدلت مطلع العام الجاري التشريعات الناظمة لمنح الجنسية للأجانب، بعدما اقترب سعر الدولار من 14 ليرة، قبل أن تتحسن الليرة إلى نحو 13.645 ظهراً.

وبحسب ما نشرته الجريدة الرسمية، اليوم، فقد أجرت الحكومة التركية تعديلات جديدة على آلية شروط منح الجنسية التركية للأجانب من خلال الاستثمار في عام 2022، ليتم منح الجنسية إن باع الأجانب عملاتهم الأجنبية للبنك المركزي من خلال أحد البنوك التركية عند شراء عقار أو ايداع مصرفي بقيمة 500 ألف دولار.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وتنص الشروط المطبقة حالياً للحصول على الجنسية التركية على استثمار رأس مال ثابت بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، أو شراء إحدى أدوات الدين الحكومية مثل السندات وأذون الخزانة بقيمة 500 ألف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية على الأقل، شرط الاحتفاظ بها لمدة 3 سنوات.

وتؤكد اللائحة الجديدة على ضرورة بيع مبالغ الصرف الأجنبي إلى بنك يعمل في تركيا ومن قبل هذا البنك إلى البنك المركزي قبل إتمام المعاملة.

المساهمون