ترحيب فلسطيني بإعلان البرازيل دخول اتفاقية ميركوسور حيز التنفيذ: يدعم التبادل التجاري مع المجموعة

07 يوليو 2024
الاتفاقية ستعزز من التبادل التجاري بين فلسطين وميركوسور/ رام الله 19 إبريل2024 (فرانس برس)
+ الخط -

رحب وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد العامور اليوم الأحد، بإيداع حكومة البرازيل وثيقة المصادقة على اتفاقية التجارة الحرة لمجموعة دول ميركوسور ودخولها حيز النفاذ بين البلدين. واعتبر الوزير إيداع الوثيقة خطوة استراتيجية في تنفيذ اتفاقية ميركوسور وأساساً لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية وتعزيزها.

وتضم  اتفاقية ميركوسور دول البرازيل، الأرجنتين، الأوروغواي، الباراغواي، ووفقاً للإجراءات المنصوص عليها لدخول الاتفاقية حيز النفاذ فإن على الدول أطراف الاتفاقية، المصادقة على الاتفاقية وفق الإجراءات الداخلية القانونية لكل دولة ويتم إيداعها في مركز الإيداع. وقال الوزير في بيان وصل "العربي الجديد" نسخة منه، إن " دخول الاتفاقية حيز النفاذ ركيزة هامة في تطوير العلاقة الثنائية، ومن شأنها المساهمة في تمكين الصادرات الفلسطينية من الدخول إلى السوق البرازيلية معفاة من الجمارك، علاوة على تعزيز إقامة شراكات استثمارية بين القطاع الخاص في كلا البلدين".

وأضاف الوزير" نأمل أن تحذو  دول المجموعة حذو ابرازيل بالإسراع في المصادقة على الاتفاقية وإيداعها لدخولها حيز النفاذ في الدول الأطراف في اتفاقية ميركسور". وأعرب الوزير عن "شكره وتقديره للبرازيل على مواقفها الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية، على المستويين السياسي والاقتصادي، وما تبذله من جهود لوقف العدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين".

علاقات تجارية بين فلسطين ومجموعة ميركوسور

وتستورد فلسطين من مجموعة ميركوسور السكر والأرز والشاي والقهوة واللحوم وغيرها  من البضائع، في حين تتيح الاتفاقية فرصة تصدير الحجر والرخام والأدوية والصناعات التقليدية وزيت الزيتون وغيرها من  المنتجات التصديرية الفلسطينية. وتتيح الاتفاقية إزالة الحواجز الجمركية أمام التجارة وتسهيل حركة البضائع، وزيادة فرص الاستثمار والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، مع مراعاة الظروف العادلة للمنافسة، وتساهم في تجسيد التعاون المستقبلي في العديد من القطاعات الواعدة.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى "تنفيذ العديد من الأنشطة من أجل تفعيل العلاقة الثنائية مع البرازيل، منها المشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي، وعقد لقاء بين القطاع الخاص الفلسطيني ونظيره البرازيلي لعرض الفرص الاستثمارية في فلسطين، كما وقعت غرفة تجارة وصناعة الخليل ونظيرتها العربية البرازيلية، مذكرة تفاهم لإقامة تعاون مشترك". 

وتأسس تجمع ميركوسور الاقتصادي عام 1991، ودخل حيز التنفيذ في يناير/ كانون الثاني 1995، بمبادرة من دول الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأوروغواي، ثم انضمت فنزويلا رسمياً عضواً خامساً عام 2005.وتتمتع دول تشيلي وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وغويانا وسورينام بوضع الدول المنتسبة. والهدف من ميركوسور إنشاء سوق مشتركة وتوسيع تنسيق السياسة الاقتصادية ومواءمة التشريعات وإلغاء التعريفات الجمركية بين الدول الأعضاء، وتعزيز التبادل التجاري مع أطراف ثالثة خارج المنطقة.

وتقضي القاعدة أن تجري المفاوضات التجارية على مستوى الكتلة وليس فردياً، ما لم يوافق الأعضاء على غير ذلك. ويعيش حوالي 62% من سكان أميركا الجنوبية في الدول الأعضاء في تحالف ميركوسور، وتعد ميركوسور خامس أكبر اقتصاد على الصعيد الدولي، وثالث سوق مندمجة في العالم، بعد الاتحاد الأوروبي، واتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية.

المساهمون